إعلان

"الصيادلة" تطالب "الصحة" بمد فترة "سحب الأدوية منتهية الصلاحية"

04:47 م الإثنين 30 أبريل 2018

الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أرسل الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، خطابًا إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، طالبه فيه بمد فترة سريان القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2017 والخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات لمدة 6 أشهر أخرى.

وأوضح نقيب الصيادلة، أن مدة سريان القرار انتهت في 1/4/2018 وما زالت هناك كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات ولم تكفِ مدة سريان القرار لسحبها بالإضافة إلى تعنت بعض الشركات في تنفيذ القرار الوزاري.

ولفت إلى أن قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات نص على قبول شركات الأدوية للأدوية منتهية الصلاحية خلال سنة من صدور القرار في 2/3/2017، وبناء عليه جرى تشكيل لجنة عليا لمتابعة سحب الاكسبير من السوق برئاسة نقيب الصيادلة وعضوية كل من الدكتور أحمد العزبي ومحمد جلال والدكتورة رشا زيادة رئيس إدارة الصيدلة.

الجدير بالذكر أن الدكتور ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات، والدكتور محمد العبد، مقرر اللجنة، تواصلوا مع شركات الأدوية لموافاة النقابة بما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية خلال فترة تنفيذ قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية للاطلاع عليها قبل إمداد الاتفاقية لفترة ثانية بآليات جديدة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها بجعل الصيدليات خالية من الأدوية المنتهية الصلاحية .

وأرسلت شركات المتحدة وفارما أوفر سيز وابن سينا تقريرًا بآخر ما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات وجاري التواصل مع باقي الشركات، وذكرت شركة المتحدة أنها سحبت أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 140 مليون جنيه من ما يفوق على 30 ألف صيدلية من إجمالي صيدليات الجمهورية خلال الفترة ما بين بداية تنفيذ القرار وحتى مارس 2018، بينما شركة فارما أوفر سيز، سحبت أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 52 مليون جنيه من 19 ألف صيدلية، أما شركة ابن سينا فسحبت 94 مليون جنيه من 28 ألف صيدلية.

وخاطبت نقابة الصيادلة فروعها لموافاتها بأسماء وعناوين الصيدليات المتضررة من عدم سحب الأدوية المنتهية الصلاحية وكذلك الشركات الممتنعة والمستندات الدالة على ذلك لبحث الشكاوى، وإرسالها إلى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لاتخاذ كل الإجراءات ضد الممتنع عن تنفيذ قرار وزير الصحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان