إعلان

"الآثار المستردة": عودة أكثر من 1000 قطعة مهربة خلال عامين

04:42 م الإثنين 23 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

التقى شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، اليوم الاثنين، بعدد من المعنيين بالشأن الأثري بوزارة الخارجية القبرصية ورجال الشرطة والجمارك والأثريين والأعضاء البرلمانيين، بمقر متحف آثار قبرص بالعاصمة القبرصية نيقوسيا.

يأتي ذلك في إطار الاتفاقية الموقعة للتعاون المشترك بين وزارة الآثار المصرية ونظيرتها القبرصية خلال العام الماضي، وبدعوى من الدكتورة مارينا سولميدو مديرة الآثار القبرصية.

وألقى عبدالجواد، محاضرة تناول خلالها، كل جهود وزارة الآثار المصرية ونجاحها في استرداد الآثار المصرية المهربة خارج البلاد، وبلغ ما جرى استرداده في آخر عامين أكثر من 1000 قطعة أثرية من مختلف بلاد العالم، مشيرا إلى أهم الاكتشافات الحديثة والمشروعات والمتاحف التي افتتحتها وزارة الآثار وغيرها التي من المزمع افتتاحها في القريب العاجل.

وقال عبدالجواد، إن المحاضرة استحوذت على استحسان كبير من الجانب القبرصي، ما دفعه إلى اتخاذ التجربة المصرية مثال يحتذى به لاسترداد الآثار المهربة، من خلال تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية المتبادلة بين الدولتين.

وأوضح، أن الجانب القبرصي أعرب عن خالص اعتزازه وتقديره لتلك العلاقات المتميزة بين وزارة الآثار المصرية ونظيرتها القبرصية في ظل العلاقات الثقافية المتميزة التي تربط الشعبين المصري والقبرصي.

فيديو قد يعجبك: