إعلان

"الغندور": يجب تنفيذ تجربة ألمانيا بشراكة القطاع الخاص والتعليم الفني

04:25 م الإثنين 23 أبريل 2018

الدكتور عبد الوهاب الغندور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

طالب الدكتور عبد الوهاب الغندور، مدير صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، بضرورة وجود خطة واضحة للشراكة بين الصناعة والتعليم الفني؛ اقتداءً بتجربة ألمانيا التي يمول القطاع الخاص بها 80% من تكلفة التعليم الفني، ويتحكم في تحديد التخصصات المطلوبة، مشيرًا إلى أن مصر بها بعض النماذج الجيدة في هذا المجال.

جاء هذا خلال كلمته بجلسة تطوير التعليم الفني، اليوم الإثنين، بالمؤتمر الدولي الخامس لجودة التعليم، الذي تنظمه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأضاف الغندور، أنه يجب إعداد خطة تقضي على تفشي ازدواجية المشروعات، وازدواجية الإنفاق في التعليم الفني، قائلًا: "هناك تخصصات من عشرات السنين لم يتم تطويرها، لذا يجب أن نقوم بدراسة جيدة لسوق العمل لمعرفة التخصصات الجديدة، وإعادة عمل هذه الدراسة كل خمس سنوات؛ لكشف التخصصات الجديدة بسوق العمل".

وتابع مدير صندوق تطوير التعليم، أن هذه الدراسة ستشجع القطاع الخاص لتمويل التخصصات، لافتًا إلى أن الخطة يجب أن تتناول القضاء على البطالة الحالية بإعادة تدريب الخريجين على التخصصات الجديدة المطلوبة بسوق العمل، وتعديل مهاراتهم؛ وفقًا للاحتياجات الجديدة.

وشدد الغندور، على ضرورة وجود استدامة تشريعية للتعليم الفني من خلال فتح مسار موازٍ للتعليم العالي، لجذب الطلاب المقدمين على التعليم الفني، مطالبًا بالتوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية.​

فيديو قد يعجبك: