إعلان

حملة منهجكم باطل: 9 أسئلة لم يجب عنها وزير التعليم في نظام الثانوية المعدل

05:03 م السبت 21 أبريل 2018

الدكتور طارق شوقي وزير التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أحدث فيديو نشرته إحدى أولياء الأمور من خلال صفحة "حملة منهجكم باطل" على "فيسبوك"، انتشارًا واسعًا بين أولياء الأمور، بعد توجيهها عدد من الأسئلة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن النظام المعدل للثانوية العامة.

وأكدت إحدى أولياء الأمور وتدعى نسرين فتحي، أن الكثير من أولياء الأمور يعترضون على النظام المعدل للمرحلة الثانوية، الذي أكد الوزير تطبيقه بدءًا من سبتمبر 2018، على طلاب الصف الأول الثانوي.

ووجهت "فتحي"، عددًا من الأسئلة لوزير بشأن النظام المعدل للمرحلة الثانوية منها: "إذا كان الطالب سيعتمد على التابلت في تلقي المناهج والامتحانات إذًا لا حاجة للمدرسة؟، وهل سيتحول التابلت لأداة تعزل الطلاب عن مجتمعهم؟، وأين الأنشطة بالمرحلة الثانوية؟، وكيف سيلتزم الطلاب بها خاصة أنه لم يخصص لها درجات؟، وكيف تحمي الطلاب من مخاطر التابلت صحيًا خاصة أن المذاكرة خلاله ستستغرق ساعات؟، وهل تم وضع تصور لأزمة سرقة التابلت من الطلاب في المناطق النائية؟".

وأضافت "فتحي": "كيف تضمن أن الطالب لن يستأجر مدرسًا للإجابة عن الامتحان إذا كان يمكنه أداء الامتحان في المنزل أو في كافيه، وهل تضمن توصيل شبكات الاتصالات غير المتاحة ببعض المناطق بالعاصمة نفسها والقرى والنجوع؟، وإذا كان دور المدرس سيتحول إلى الحوار هل تم تدريب المعلمين على ذلك؟".

واستنكرت نسرين فتحي، عدم إتاحة الوزير الفرصة خلال أي برنامج تليفزيوني ظهر به، للمداخلات الهاتفية من أولياء الأمور لنقل وجهة نظرهم، وإصراره على تطبيق النظام الجديد بدءًا من سبتمبر 2018، قبل أن يعلق مجلس النواب موقفه أو يجري التعديلات التشريعية اللازمة، قائلًا: "يعني القرار اتحدد مسبقًا".

ونوهت "فتحي"، إلى موافقة أولياء الأمور على النظام التعليمي الجديد، الذي سيبدأ بمرحلة رياض الأطفال، مشيرة إلى أن تعديل نظام الثانوية العامة، يعني البدء من الأعلى، وهذا النظام يحمل في طياته ظل للكثير من الأجيال غير المدربة على دمج التكنولوجيا بالتعليم.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، تعديل نظام المرحلة الثانوية العام الدراسي المقبل 2018/2019، بدءًا من الصف الأول الثانوي، ويعتمد التعديل على إلغاء آلية الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحان على مستوى المرحلة، بواقع امتحان ربع سنوي يؤديه الطلاب على مستوى كل مدرسة، ليتم في نهاية الصف الثالث الثانوي حساب متوسط مجموع الطلاب في أفضل 6 درجات حصل عليها الطالب بالامتحانات.

وقال الوزير، إنه سيتم تسليم جهاز حاسب لوحي "تابلت" للطلاب ومعلميهم، يتلقون من خلاله المناهج، ويؤدون الامتحانات، مشيرًا إلى أنه سيتم ربط الطلاب بالمدرسة من خلال آلية تسجيل الحضور والغياب إلكترونيًا، على أن يتم حرمان الطالب من الامتحان حال تجاوزه نسبة الغياب المحددة قانونًا: "الامتحان مش هينزله على التابلت".

وأضاف الوزير أن نظام الثانوية العامة المعدل، لا يشرف عليه وزارة التربية والتعليم فقط، ولكن الدولة بأكملها، ما يعد ضمانة للعمل الجاد لمواجهة العقبات التي تقد تحول دون التنفيذ، مشيرًا إلى أن هناك تكليفات مباشرة لوزارة الاتصالات للتأكد من جودة شبكة المحمول بتقنية الـ "4G" بالمدارس.

وذكر الوزير، أنه بالنسبة للمناطق المحرومة من شبكات المحمول، أو التي يتم قطع الخدمة عنها لأي سبب كان كشمال سيناء، سيتم توفير معامل مجهزة بأجهزة حاسب آلي متصل بالانترنت لأداء الامتحانات، أو اللجوء للامتحانات الورقية في أصعب الأحوال، مشيرًا إلى أن هذه الآلية ستطبق في نطاق محدود.

وعن حالات فقدان أو تلف "التابلت"، قال الوزير إنه سيتم إتاحة مركز صيانة للأجهزة بكل إدارة تعليمية، يلجأ إليها الطلاب لتصليح "التابلت" حال احتياجه للصيانة، ويتم تسليم الطالب "تابلت" بديل في حالة احتياج الجهاز لصيانة شاملة، أما في حالات سرقة أو ضياع الأجهزة، فإن الطالب سيكون مكلف بشراء جهاز جديد على نفقته الخاصة، لأن الدولة لن تتحمل سوى تكلفة جهاز واحد فقط لكل طالب.

ونوه الوزير إلى أن الطلاب يمكنهم أداء الامتحان من المنزل أو أي "كافيه" وباصطحاب الكتاب المدرسي لأن الامتحان لا يشترط التواجد في مكان معين، والطالب الذي لا يفهم محتوى المنهج لن يجيب عن أسئلة الامتحان حتى لو كان معه الكتاب، إلا ان هذه الخطوة سابقة لوقتها، إذ سيتم تنظيم الامتحانات في السنوات الأولى بالمدارس.

فيديو قد يعجبك: