وزير الآثار يشارك في فعاليات احتفال الأقصر بيوم التراث العالمي

01:58 م الجمعة 20 أبريل 2018

كتب- يوسف عفيفي:

انطلقت اليوم الجمعة، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث من مدينة الأقصر، وتوجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحمد بدر محافظ الأقصر، إلى معبد الكرنك وطريق الكباش والمحور الجنوبي الذي يمتد من الصرح السابع إلى العاشر؛ لتفقد آخر مستجدات أعمال التطوير.

ورافقهما خلال الجولة، سفير الكونغو بالقاهرة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من أعضاء مجلس النواب وقيادات المحافظة والسفراء والشخصيات العامة.

وقال مصطفى الصغير، مدير عام معابد الكرنك، ومشروع طريق الكباش بالأقصر، إن الدكتور خالد العناني تفقد أعمال تطوير وتأهيل معبد الكرنك؛ لإتاحته للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق تمهيد طرق خاصة تسمح باستخدام الكرسي المتحرك لذوي الإعاقة الحركية والبصرية، إضافة إلى لوحات إرشادية لذوي الإعاقة السمعية.

كما تفقد "العناني" و"بدر"، المحور الجنوبي لمعبد الكرنك بعد أعمال تطويره، كمرحلة تمهيدية لربطه بطريق الكباش، والذي تم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويمتد المحور الجنوبي من الشمال للجنوب، ويبدأ من فناء الخبيئة أمام الصرح السابع انتهاءً بالعاشر.

أما عن مشروع تطوير طريق الكباش، أوضح الصغير، أن الوزارة قامت بأعمال تطويره بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي تعمل حاليًا على الانتهاء من تطوير الطريق، وتزويده بالخدمات اللازمة، والكشف عن باقي أجزاء الطريق، وترميم ما تم اكتشافه.

يذكر أن طريق الكباش هو أحد أهم المحاور الرئيسية لطيبة القديمة يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، مرورًا بمعبد موت بإجمالي أطوال حوالي 2700 متر.

ويتكون الطريق من رصيف حجري يحده من الجانبين تماثيل على هيئة أبي الهول، مرة بجسم أسد ورأس كبش من عصر الأسرة 18 بين معبدي الكرنك وموت، ومرة أخرى بجسم أسد ورأس أدمي تمثل الملك نختنبو من ملوك الأسرة 30 بين معبدي موت والأقصر.

واستخدمه المصريون القدماء كمسار للمواكب الكبرى خلال الاحتفالات الدينية والأعياد المقدسة، انتشرت على جانبيه الكثير من المباني المرتبطة بالمواكب الاحتفالية التي تمر عليه، حيث تم اكتشاف مقياس للنيل ومعاصر للنبيذ وحمامات ومناطق صناعة الفخار، وبدأ الكشف عن الطريق في 18 مارس 1949 حتى الآن، وسيتم الكشف عنه بالكامل قريبًا لأول مرة منذ 3000 عام.

إعلان

إعلان

إعلان