إعلان

وزير الصحة خلال اجتماعه بلجنة السياسات الدوائية: "هدفنا تطوير قطاع الدواء"

07:29 م الأربعاء 18 أبريل 2018

اجتماع لجنة السياسات الدوائية

كتب - أحمد جمعة:​

ترأس الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، مساء الأربعاء، أول اجتماع لجنة السياسات الدوائية التي تختص بشئون الدواء في مصر، بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

قال وزير الصحة -حسب بيان صحفي-، إنه "يجب الاهتمام بتدريب الصيادلة الشباب في الشركات والمصانع والجامعات خارجيا وداخليا وفي منظمة الصحة العالمية لزيادة خبرة شبابنا من الصيادلة، مع وضع ضوابط لتنظيم التدريب وعدم خروج الصيادلة الأكفاء من المنظومة".

وأكد على زيادة أعداد العاملين بقطاع الصيادلة مع دراسة زيادة حافز الصيادلة لتشجيعهم للاستمرار بالعمل داخل المنظومة الطبية.

وأشار وزير الصحة إلى أن الاجتماع يعد الأول بعد صدور قرار بتشكيل اللجنة، مشيرًا إلى أن "اللجنة تهدف لوضع تصور مستقبلي لسوق الدواء المصري لتطوير قطاع الدواء، وتوجيه الإمكانات البشرية والمادية للوصول لنظام دوائي فعال، بالإضافة إلى التنبؤ المسبق بالحالات الطارئة في قطاع الدواء والتي تستلزم اتخاذ تدابير استثنائية واحترازية".

ولفت إلى أن "اللجنة تختص بوضع السياسات الدوائية وتنظيم صناديق المثائل طبقاً للقواعد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة والسكان بما يدعم توفير الأدوية والمستلزمات للمرضى، بالإضافة الى البت في طلبات التسجيل المعجل طبقاً للقواعد الفنية لذلك بما يحقق سرعة توفير الأدوية الحيوية لعلاج المرضى، مع وضع الإجراءات الفنية المنظمة لتطوير الرقابة على قطاع الدواء بالتشاور مع الجهات المختصة".

ووفقًا لقرار تشكيل اللجنة، ترفع تقارير نتائج أعمالها للعرض على وزير الصحة والسكان للوقوف على آخر المستجدات.

وتتكون اللجنة من عمداء كليات الصيدلة بجامعتي القاهرة وعين شمس والجامعات الخاصة، وخبراء ومتخصصين في مجال الدواء بالإضافة إلى رئيس شركة أكديما ورئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية.

وعلى هامش الاجتماع وجه وزير الصحة، الدكتور أسامة بداري رئيس الهيئة القومية للبحوث الدوائية، بوضع حلول سريعة وجذرية لتيسير المعوقات التي تواجه تصدير الدواء إلى الخارج، جاء ذلك بعد توصيات اجتماع أمس بالمجلس التصديري للصناعات الدوائية.

وقال وزير الصحة إنه سيتم تشكيل إدارة خاصة بالتسجيل السريع بالادارة المركزية وستُدعم بالكوادر البشرية من الصيادلة الأكفاء في مجال التسجيل السريع لسهولة التصدير بما يصب بالايجاب في مصلحة صناعة وتصدير الدواء المصري.

فيديو قد يعجبك: