إعلان

​وزير الإسكان والسفير السويسري يوقعان اتفاقية التنمية الحضرية "حيِّنا"

06:39 م الأربعاء 18 أبريل 2018

جانب من توقيع الاتفاقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

وقع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسفير بول جارنيير، السفير السويسري بالقاهرة، الأربعاء، اتفاقية "مشروع التنمية الحضرية المتكاملة: حيِّنا"، وذلك في إطار الاتفاقية الإطارية المُوقعة بين حكومة الاتحاد الكونفيدرالي السويسري، وحكومة جمهورية مصر العربية والتي تم التصديق عليها بتاريخ 26 نوفمبر 2013.

وقال مدبولي: "يستهدف مشروع "حيِّنا" تعزيز التنمية الحضرية، ودعم التنمية الاقتصادية المحلية، وزيادة حجم الموارد المحلية ذات الصلة، وذلك بمحافظتين تجريبيتين، أولهما، محافظة قنا، وسيتم اختيار المحافظة الثانية بعد التشاور مع الجهات المشاركة في تخطيط وتنفيذ المشروع".

وأوضح مدبولي -بحسب بيان وزارة الإسكان-، أن المشروع يُساهم في تحسين جودة حياة المواطنين في 4 مناطق مستهدفة بمحافظة قنا لتعزيز التنمية الحضرية، من خلال تطبيق منهجية معتمدة ومعلنة، وتقديم مقترحات حول آليات رفع قيمة الأراضي نتيجة لتحسين الخدمات العامة المُقدمة في هذه المناطق.

وأضاف الوزير: "تُقدر قيمة التمويل المتاح لتنفيذ المشروع، والذي يستمر من عام 2018 وحتى عام 2024، 11.8 مليون دولار، يقدم الجانب السويسري منحة نقدية قيمتها 8.1 مليون دولار، وتبلغ مساهمة الحكومة المصرية بنحو 3.6 مليون دولار"، موضحاً أن الشركاء الرئيسيين للمشروع، هما: الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأشار إلى أنه تم اختيار محافظة قنا كنموذج أولي لتنفيذ المشروع، تأكيداً على اهتمام الحكومة المصرية بدعم التنمية المتكاملة في محافظات الصعيد.

من جانبه، قال السفير بول جارنيير، السفير السويسري بالقاهرة: دولة سويسرا، نفذت بالفعل العديد من المشروعات المستدامة الناجحة في صعيد مصر في السنوات الماضية.

وأضاف: "نتطلع من خلال التعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بجمهورية مصر العربية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إلى تنفيذ المشروع بمحافظة قنا بصعيد مصر، وذلك لتعزيز التنمية الحضرية".

فيديو قد يعجبك: