إعلان

وزير الري: العجز المائي يتعدى 54 مليار متر مكعب

03:16 م الأربعاء 18 أبريل 2018

الدكتور محمد عبدالعاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تعمل دائمًا لدفع عجلة التنمية بدول حوض النيل لإيمانها بأن ذلك سينعكس بالإيجاب على الاستقرار في مصر.

وأضاف عبدالعاطي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن مصر لها تاريخ مشرف للتعاون مع بعض دول حوض النيل في بناء السدود وعلى رأسها أوغندا وإثيوبيا والسودان طيلة السنوات الماضية.

وأوضح وزير الري، أن مصر تعمل جاهدة في مجال رفع القدرات الفنية لبناء دول حوض النيل، موضحًا أن مصر شاركت في سدود "جبل الأولياء، ومروى، عطبره وستيت وخشم القربه– سد تيكيزى في إثيوبيا – سد اوين بأوغندا).

وأضاف عبد العاطي، أن إجمالي الاحتياجات المائية لسد حاجة قطاعات الدولة المختلفة تصل إلى أكثر من 114 مليار م3؛ لتلبية حاجة الزراعة والصناعة وأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية.

وتابع، أن مواردنا المتجددة سواء من نهر النيل أو مياه الأمطار والمياه الجوفية 60 مليار م3، الأمر الذي يشكل عجزا مائيا يبلغ أكثر من 54 مليار م3، يجري تغطيته من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بما يناهز 20 مليارم3، والتي تمثل نحو 33% من إجمالي المياه المتجددة، في حين تصل كميات المياه المستخدمة في إنتاج ما يجري استيراده لسد احتياجات الدولة من السلع الغذائية ما يعادل 34 مليار م3.

فيديو قد يعجبك: