إعلان

قضايا الشأن المحلي تتصدر اهتمامات صحف اليوم

07:43 ص الأربعاء 18 أبريل 2018

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت قضايا الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء ، وجاء في مقدمتها موافقة مجلس النواب فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال بشكل نهائى على مشروعات قوانين تنظيم إجراءات التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، وحماية المستهلك بالتصويت وقوفا، ومشروع قانون تعديل قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى الصادر برقم 45 لسنة 1982 ، كما تناولت الصحف عددا من القضايا الدولية.

توقعات بنمو الناتج المحلي

واهتمت صحيفة " الأهرام " بتطورات الوضع الاقتصادي ، فقالت " إن تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الصادر عن البنك الدولي، كشف عن توقعات بنمو إجمالي الناتج المحلي في مصر بنسبة 5% في السنة المالية ٢٠١٨، وأنه سيرتفع تدريجيا إلي 5.8% بحلول السنة المالية ٢٠٢٠، موضحا أن المحرك الأساسي للنمو هو مرونة الاستهلاك والاستثمارات الخاصة، فضلا عن حدوث تحسن تدريجي في الصادرات، لاسيما في قطاعي السياحة والغاز".

وأشار التقرير الذي صدر عن البنك أمس الأول، إلي توقع انخفاض عجز الموازنة إلي 9.8% من إجمالي الناتج المحلي في ٢٠١٨،موضحا أن هذا التقدير يرتفع قليلا عما كان مقدرا بالموازنة في البداية بسبب زيادة حجم مدفوعات الفائدة، وارتفاع أسعار النفط العالمية، وزيادة سعر الصرف.

كما أشار التقرير إلى أن المؤشرات المبدئية تدعم توقع تقلص عجز الحساب الجاري إلي 4.9% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية ٢٠١٨ من 6.6% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية ٢٠١٧.

النواب يوافق على مشروعات قوانين

وأشارت الصحيفة إلي أن مجلس النواب وافق فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال بشكل نهائى على مشروعات قوانين تنظيم إجراءات التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، وحماية المستهلك بالتصويت وقوفا، ومشروع قانون تعديل قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى الصادر برقم 45 لسنة 1982، والذى سيتم تطبيقه بأثر رجعى من منتصف يونيو 2015، وذلك بعد التصويت عليه بالاسم.

كما أشارت إلى أن المجلس أقر مشروع قانون تنظيم إجراءات التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين المقدم من الحكومة الذى يتضمن إنشاء لجنة مستقلة ذات طبيعة قضائية تختص دون غيرها باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة باعتبار جماعة أو كيان أو شخص ينتمى إلى جماعة إرهابية.

وأكدت أن اللجنة تتكون من سبعة أعضاء من قضاة محكمة الاستئناف ويصدر بندبهم قرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء.

الرحلات بين مصر وروسيا

وحول الرحلات الجوية بين مصر وروسيا ، أبرزت صحيفة " الجمهورية " ، تصريحا لوزير الطيران المدني شريف فتحي ، قال فيه " إنه سيتم عقد اجتماع تنسيقي مع الجانب الروسي منتصف الشهر المقبل حول استئناف الرحلات غير المنتظمة "الشارتر" من روسيا لمطاري شرم الشيخ والغردقة والتي تنقل السياح الروس وتحديد خارطة الطريق المستقبلية لعودة الرحلات، وأوضح انه سيتم خلال الاجتماع تقييم مرحلة تسيير الرحلات بين الجانين. بعد استئناف الرحلات التي كانت متوقفة لمدة أكثر من عامين. علي خلفية حادث الطائرة الروسية المنكوبة فوق شمال سيناء. مشيرا إلي أننا نحترم قرارات الجانب الروسي. و أن التشاور بين الجانبين تنسيقي.

وعندما يري الجانب الروسي التوقيت المتاح لعودة الرحلات إلي شرم الشيخ والغردقة سيتم استئنافها بالتنسيق مع الجانب المصري . مشيرا الي ان الرحلات الحالية بيان القاهرة وموسكو تصل نسبة امتلائها 60% فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير أعلن في افتتاح مؤتمر ومعرض الطيران الافريقي 2018 أمس بمشاركة 50 دولة وكبريات شركات الطيران العالمية انه سيتم افتتاح مطار غرب القاهرة "سفنكس" بعد شهر يوليو القادم ليستقبل أول الرحلات الجوية وبعد ذلك سيتم افتتاح مطار العاصمة، مشيرا إلي أنه يجري حاليا التشغيل التجريبي لمطاري سفنكس و العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أكدت أن مصر بدأت تجني ثمار الإصلاح وأن النتائج بدأت تظهر فعليا علي أرض الواقع. وأوضحت السعيد - في تصريحات للصحيفة - أن خطة الموازنة للعام الجديد 2018/2019 تستهدف معدل نمو متزايدا للناتج المحلي. يبدأ بـ 5.8% ويصل إلي 8% بنهاية الخطة.

وقالت الوزيرة: إن عصر المسكنات انتهي مع الإصلاح الاقتصادي الجذري والحقيقي الذي تنتهجه الحكومة. مما أدي إلي تعافي الاقتصاد المصري. الأمر الذي يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح.

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

وفي سياق آخر، يتعلق بالربط الكهربائي بين مصر والسعودية ، أشارت صحيفة " الجمهورية " إلي أنه تم الاتفاق بين البلدين علي الالتزام بمواعيد نهائية للانتهاء من جميع حزم مشروع الربط الكهربائي بينهما خاصة الحزمة الخاصة بالكابل البحري عبر خليج العقبة والتأكيد علي اختيار مكتب استشاري واحد لإدارة تنفيذ مشروع الربط لضمان تنفيذ جميع مكونات المشروع في الجانبين طبقاً للبرنامج الزمني.

وأوضح الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الموسع الذي عقد أمس بين الجانبين برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وبحضور الدكتور نايف بن محمد العبادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشئون الكهرباء بالمملكة العربية السعودية وقيادات القطاع حيث رحب الوزير بفريق العمل السعودي في مصر التي تعد ملتقي الأشقاء العرب للعمل علي دفع التعاون العربي المشترك في جميع المجالات.

وقالت إن الاجتماع استعرض مشرعات التعاون القائمة بين البلدين والتي يأتي في مقدمتها تبادل الخبرات والتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والطاقات المتجددة وتبادل الخبرات في إدارة الأصول والعقود والتفاوضات باعتبار قطاع الكهرباء المصري بيت خبرة بما يتوافر لديه من كوادر بشرية وسابقة خبرات في كافة مجالات الطاقة.

ومن جانبها قالت صحيفة (الأخبار) إن مجلس النواب وافق نهائيا خلال جلسته العامة أمس برئاسة الدكتور علي عبد العال علي مشروع قانون تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، ومشروع قانون حماية المستهلك.

وأضافت الصحيفة أنه في البداية أخذ رئيس المجلس الموافقة علي مشروع القانون بتنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، حيث طلب أخذ الرأي علي المشروع وقوفا وجاءت النتيجة موافقة النواب عليه، وقال عبدالعال: حاجة مشرفة القانون وافقت عليه المعارضة والأغلبية، وأنا أعلن موافقة المجلس نهائيا.

وأشارت إلى أن مشروع القانون ينص علي إنشاء لجنة مستقلة في أدائها لعملها ذات طبيعة قضائية تختص دون غيرها باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة باعتبار جماعة أو كيان أو شخص ينتمي إلي جماعة أو جماعات إرهابية، وذلك استثناء من أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية، فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام وتحديد القائمين علي التنفيذ الجبري للأحكام القضائية، علي أن تشكل اللجنة من سبعة أعضاء من بين قضاة محاكم الاستئناف، وتتولي اللجنة تنفيذا لتلك الأحكام أعمال حصر الأموال الخاصة بجميع تلك الأحكام أيا كانت صورتها، ولها اتخاذ كافة الإجراءات التي تكشف عنها والاستعانة بكافة الجهات التي تري الاستعانة بها في هذا الشأن.

وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة

وحول سياسة إيجاد مجتمعات عمرانية جديدة ، أشارت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد أن الدولة تولي اهتماما بمشروع الـ١٫٥ مليون فدان لتحقيق توجه الدولة في خلق مجتمعات عمرانية جديدة تساهم في اتساع الحيز العمراني وتتيح فرص عمل جديدة.. وأوضحت الصحيفة أن ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع وزيري الري والزراعة ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس شركة الريف المصري لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع.

وقالت "إن الاجتماع تناول بحث خطة طرح أراضي المرحلة الثانية والتي تبدأ نهاية أبريل الجاري بواقع ٤٥ ألف فدان بمنطقة المغرة بمحافظة المنيا و١٥ ألف فدان بالفرافرة بالوادي الجديد و٥٠ الفا بمنطقة غرب غرب المنيا".

ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق الملا وزير البترول قوله: إن اكتشاف حقل ظهر أسهم في تغيير المشهد العالمي للغاز، وجعل منطقة المتوسط حوضا غازيا من الطراز العالمي ، وأضاف أن تأثير الحقل تخطي الحدود المصرية وفتح الباب لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة بمناطق الامتياز المجاورة لحقل ظهر في المياه العميقة.

وقال وزير البترول: نعمل حاليا علي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية العام الحالي ، وأوضح أن قطاع البترول استطاع تأمين الطلب المحلي علي الطاقة لجميع القطاعات خاصة الكهرباء.

دمشق وتقارير الاعتداء على أراضيها

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأخبار) إن دمشق سحبت أمس تقارير حول اعتداء صاروخي علي أراضيها بعد ساعات من إعلان الإعلام الرسمي عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لـ"‬عدوان" خارجي. وقال مصدر عسكري "إن إنذارا خاطئا باختراق الأجواء الليلة الماضية أدي إلي إطلاق صفارات الدفاع الجوي وعدد من الصواريخ".

وفي السياق ذاته، أعلن مصدر في قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدأ إجراءات لتجريد نظيره السوري بشار الأسد من وسام جوقة الشرف الذي قلده إياه الرئيس الأسبق جاك شيراك في 2001. ويأتي هذا الإعلان كإجراء تأديبي للأسد بعد الضربة العسكرية الثلاثية علي سوريا. وكان شيراك قد منح وسام جوقة الشرف من رتبة الصليب الأكبر (وهو أعلي تكريم علي الإطلاق في فرنسا) للأسد بعد توليه منصبه خلفا لوالده الراحل حافظ الأسد.

يوم الأسير الفلسطيني

ومن جانبها قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الفلسطينيين احتفلوا أمس بالذكري الـ 44 ليوم الأسير الفلسطيني. في ظل تقارير تتحدث عن اعتقال نحو مليون فلسطيني منذ تاريخ إعلان تأسيس دولة إسرائيل أو ما بات يعرف بـ"النكبة" لدي الفلسطينيين والعرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفصائل الفلسطينية وجهت دعوات شعبية للمشاركة في مسيرات جماهيرية في الضفة الغربية تنطلق باتجاه الحواجز العسكرية ونقاط التماس مع الجيش الإسرائيلي للاشتباك معه للتعبير عن استمرار حالة الرفض الفلسطيني للاحتلال.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن نحو مليون حالة اعتقال نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق فلسطينيين منذ عام 1948.

ومن جانبها قالت صحيفة (الأهرام)، إنه فى وقت بدأ فيه الجيش السورى قصف جيوب صغيرة يسيطر عليها متشددون فى تنظيم داعش وجبهة النصرة الإرهابيين، تمهيداً لعملية كبرى لاستعادة السيطرة على مخيم اليرموك ومنطقة الحجر الأسود المجاورة له، سحبت دمشق تقارير حول اعتداء صاروخى على أراضيها ليلاً بعد ساعات من إعلان الإعلام الرسمى عن تصدى الدفاعات الجوية السورية لـ"عدوان" خارجى وإسقاطها عددا من الصواريخ، بينما ألمحت فرنسا إلى تكرار الضربة العسكرية فى حال استخدمت دمشق مثل هذه الأسلحة مرة جديدة.

وحول تطورات الأوضاع اليمنية ، أشارت الصحيفة إلى أن مصدرا عسكريا فى الجيش اليمنى أعلن سقوط قتلى وجرحى من مسلحى الحوثيين، أمس، فى غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على مناطق تمركزهم فى محافظة البيضاء وسط اليمن.

وقال المصدر نفسه: إن طيران التحالف شن عدة غارات جوية على مواقع وتجمعات لمسلحى الحوثى، فى مديرية الملاجم، بمحافظة البيضاء، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى فى صفوفهم، وتدمير معدات عسكرية.وأضاف ، أن الغارات الجوية تزامنت مع مواجهات بين قوات الجيش المدعومة بعناصر من المقاومة الشعبية المؤيدة له من جهة، وبين مسلحى الحوثيين من جهة أخري ، فى عدة مواقع بالمديرية ذاتها. ​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: