إعلان

​وزير القوى العاملة: ذوو القدرات الخاصة لديهم إمكانيات كبيرة.. وسنطور مهاراتهم

06:24 م الأحد 15 أبريل 2018

وزير القوى العاملة محمد سعفان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن ذوي القدرات الخاصة لديهم إمكانيات كبيرة، ومن بينهم كفاءات تساوي إن لم تكن أكبر من كثير من الأصحاء، مضيفًا أنهم يتسمون بالتحدي والرغبة الشديدة في النجاح وإثبات الذات.

وأكد سعفان، ضرورة الاهتمام بتدريبهم وإثقال مهاراتهم كخطوة أولى تثبت للمجتمع ولأصحاب الأعمال أنهم قادرين على العمل بمهارة وحرفية، تمهيدًا لتغير ثقافة ووعي المجتمع بشأنهم.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير -الأحد، بمكتبه بديوان عام الوزارة-، مع الدكتور أشرف مرعي، الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، والنائبة جهاد إبراهيم، عضو مجلس النواب، لمناقشة بعض المقترحات التي منها توفير فرص للتدريب من أجل التشغيل لذوي القدرات الخاصة بـ 51 مركزًا للتدريب تابعة للوزارة على مستوى 27 محافظة.

وأكد الوزير، أنه سيتم التعاون والتنسيق مع المجلس القومي للإعاقة في المرحلة الحالية لعمل برامج توعية ونشر إنجازات ذوي القدرات الخاصة، والتنسيق مع المحافظين للبدء في تدريب أعداد منهم على مهن مناسبة لهم وفقا لنوع الإعاقة.

وطالب الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، بالتنسيق مع الوزارة والتعاون مع صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع لوزارة القوي العاملة، لتدريب ذوي الإعاقة على إقامة المشروعات الصغيرة وتيسير حصولهم على قروض، فضلًا عن منحهم فرص للعمل في المشروعات القومية الكبرى، بتهيئة بيئة العمل لكي تناسب قدراتهم كل حسب نوع الإعاقة.

كما اقترح أن يتم التعاون مع الوزارة لتنظيم ندوات توعية وتدريب من خلال مفتشي العمل لدى الوزارة لذوي القدرات الخاصة في مواقع العمل، فضلا عن بحث إمكانية مساهمة الوزارة في تسويق المنتجات من خلال المعارض الدائمة والدورية لمنتجات ذوي الإعاقة.

ومن جانبه، اقترح الوزير أن يتم البحث عن شركات تسويق متخصصة تتولى عرض منتجات ذوي القدرات الخاصة ليكون بمثابة عمل دائم أفضل من المعارض المؤقتة، فضلًا عن تعظيم فكرة عمل ذوى القدرات الخاصة من خلال "الخط الساخن Call center" من منزل صاحب القدرات الخاصة، مشيرا إلى أنها طبقت في بعض الشركات ولاقت نجاحا كبيرا .

وأكد الوزير أهمية التواصل المستمر بين الوزارة والمجلس والتعاون لتغير ثقافة المجتمع تدريجياً لتقبل هذه الفئة وإدماجهم بالمجتمع، واعدًا بنشر كل فرص التدريب والعمل المتاحة والمؤهلات المطلوبة في وسائل الإعلام المختلفة وعلى الموقع الخاص بكل من وزارة القوي العاملة، والمجلس القومي لشئون الإعاقة.

فيديو قد يعجبك: