إعلان

وزير الزراعة: نستهدف إنتاج 9.5 مليون طن قمح هذا العام

11:08 ص الجمعة 13 أبريل 2018

الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة

كتب- أحمد مسعد:

توقع الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، وصول حجم انتاج الأقماح المحلية هذا العام إلى حوالي 9 ملايين ونصف المليون طن، حيث يبدأ موسم الحصاد والتوريد بعد غد الأحد.

وقال البنا في تصريحات صحفية الجمعة، إن المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3 ملايين و260 ألف فدان، وذلك بزيادة كبيرة عن العام الماضي، والذي بلغت خلاله المساحة المنزرعة من القمح حوالي 2.9 مليون فدان.

وأكد وزير الزراعة أن السعر الذي تم الإعلان عنه لتوريد القمح تم تحديده ليتماشى مع السعر العالمي، بعد دراسة مستوفية له، وحساب تكاليف عمليات الإنتاج في كافة مراحلها، وكذلك سبق الإعلان عن السعر في اجتماعات مستمرة وتنسيق دائم بين وزارتي الزراعة والتموين، حرصا على حصول المزارع على سعر مجز نظير إنتاجه.

وأوضح أنه تم تطبيق منظومة التقاوي الجديدة لمحصول القمح على مساحة نصف مليون فدان، ومن المقرر أن يتم تطبيق تلك المنظومة على مساحة مليون ونصف المليون فدان العام المقبل، حتى يتم تعميم المنظومة على كافة المساحات بكل المحافظات تدريجياً.

وأشار إلى أن تلك المنظومة من شأنها زيادة إنتاجية المحصول، وحصول المزارع على تقاوي ذات درجة نقاوة عالية، حيث تم إلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي.

وأضاف البنا إن وزارة الزراعة ليست في معزل عن الفلاح المصري، وكذلك القيادة السياسية والحكومة الحالية يدركان بأن الفلاح هو عصب الاقتصاد المصري، وأن الجميع يحرص على تقديم كافة أشكال الدعم للمزارع والمربي وتشجيعهم بما يصب في صالح تحقيق الامن الغذائي للمصريين جميعا.

كان مجلس الوزراء، حدد الأربعاء الماضي، سعر إردب القمح بـ600 جنيه درجة نقاوة 23.5%، و585 جنيهًا لدرجة نقاوة 23%، و570 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5%.

فيديو قد يعجبك: