إعلان

3 تساؤلات من "أمهات مصر" للحكومة بشأن "الثانوية العامة الجديدة"

03:39 م الخميس 12 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

نقلت عبير أحمد، مؤسس صفحة: "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، التساؤلات التي دارت في أذهان أولياء الأمور، عقب إعلان مجلس الوزراء، موافقته رسميًا على تطبيق النظام التعليمي الجديد بدءًا من سبتمبر 2018.

وقالت عبير، إن أبرز التساؤلات التي أثارت مخاوف أولياء الأمور من تطبيق النظام الجديد، خاصة فيما يتعلق بالثانوية التراكمية، تمثلت في:

- هل تأكد مجلس الوزراء من انتهاء استعدادات وزارة التربية والتعليم الخاصة بتطبيق النظم التعليمية الجديدة خاصة فيما يتعلق بالثانوية التراكمية؟

- هل تأكد مجلس الوزراء من جاهزية البنية التحتية بالمدارس على مستوى الجمهورية وتدريب المعلمين على النظم الجديدة الخاصة بـ"التابلت" وبنك المعرفة الذي لا يجيد أغلب الطلاب التعامل معه؟

- هل تأكدت الحكومة من توافر خدمة الإنترنت بشكل جيد يتيح لجميع الطلاب التعامل مع نظام "التابلت" خاصة في القرى والنجوع؟

وأضافت عبير أحمد، أن أولياء الأمور لديهم تخوفات من التعجل في تطبيق نظام جديد بالثانوية العامة، خاصة أنها مرحلة مصيرية تتعلق بمستقبل أبنائهم، مشيرة إلى ترحيبهم بالنظام الجديد الذي سيطبق بداية من مرحلة رياض الأطفال قائلة: "لسنا ضد التطوير، وفي المقابل الجميع يخشى ويعترض على تطبيق نظام الثانوية التراكمية في سبتمبر المقبل".

وطالبت مؤسس صفحة اتحاد امهات مصر للنهوض بالتعليم، رئاسة الوزراء بسرعة إعلان آليات تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة أمام المجتمع.

وعن مطالبة مجلس الوزراء وزارة التربية والتعليم، بإعداد تقرير يتضمن التكلفة السنوية لمشروع تطوير التعليم، بحسب ما نشر ببيان مجلس الوزراء أمس الأربعاء، قالت عبير: "هذا الطلب يشير إلى عدم تقديم وزارة التربية والتعليم خطة كاملة جاهزة للتنفيذ وهو ما يثير تخوفات أولياء الأمور".

وأعلن مجلس الوزراء في بيان له، أمس الأربعاء، موافقة الحكومة على تطبيق النظام التعليمي الجديد بدءًا من سبتمبر 2018.

وقالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن التطوير يسير في اتجاهين متوازيين، الأول: تطوير شامل لنظام التعليم المصري يبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في سبتمبر 2018، ويتدرج حتى يحل تدريجيًا محل النظام القائم خلال 12 عاماً.

أما الاتجاه الثاني فيتمثل في تطوير جزئي لنظام الثانوية العامة، موضحة أن العام الدراسي المقبل سيكون تجريبياً، إذ ستتم طباعة الكتب المدرسية، إلى جانب الحاسب اللوحي "التابلت" الذي سيتم توزيعه على الطلاب، حتى يتم قياس مدى فاعلية استخدام "التابلت" في النظام التعليمي، وفي حالة نجاحه سيتم تعميمه وإلغاء الكتاب المدرسي بدءًا من العام التالي.

ولفتت نصر إلى أن الثانوية العامة الجديدة، ستكون تراكمية على مدار الـ3 سنوات، ويؤدي الطالب خلالها 12 امتحانًا.

ونوهت نصر بأنه بناءً على رغبة رئيس الجمهورية، سيتم الإعلان عن النظم الجديدة رسميًا من خلال الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور طارق شوقي، نهاية الأسبوع المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان