إعلان

التعليم تكشف ملامح امتحانات الثانوية العامة.. وتؤكد: لا أسئلة سياسية

03:52 م الأربعاء 07 مارس 2018

ارشيفية

كتبت- ياسمين محمد:

عقد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية "مستشاري المواد"؛ لمناقشة استعدادات امتحانات الثانوية العامة، بحضور خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة.

وفى بداية الاجتماع، شدد حجازي على ضرورة قياس الامتحانات لمفاهيم ونواتج التعلم الأساسية، موجهًا بأهمية الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية التي يصدرها المركز القومي للامتحانات، علمًا أن المواصفات ستكون متشابهة مع مواصفات العام الماضي، وكذا البعد عن الأسئلة السياسية، وأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الخطوات اللازمة داخل كل سؤال وملاءمتها للوقت المحدد لها ودرجة كل سؤال، مشيرًا إلى أن كل خطوة لها درجة محددة ولا تمنح الدرجة على الخطوة النهائية فقط.

وأكد حجازي مراجعة فنيات صياغة الأسئلة التي تقيس كل المستويات المعرفية من: تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، وتقويم، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

ووجه بالانتهاء من وضع نماذج جديدة للأسئلة لوضعها على موقع الوزارة؛ لتمرين الطالب عليها، وتحفيزه للبحث عن المعلومة الصحيحة، مشددًا على ضرورة وضع تعليمات الإجابة لكل مادة على الموقع.

وأشار حجازي إلى عمل لقاء مع مقدري المواد عقب كل امتحان عبر شبكات الفيديو كونفرانس بجدول زمنى؛ لتسهيل عمل المقدرين وإعطائهم التعليمات اللازمة في التصحيح ومراعاة مصلحة الطلاب.

ومن جهته، أكد الدكتور أحمد شلبي، مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، على عدم وضع أسئلة عن معاني مفردات القصة حسب مواصفات الورقة الامتحانية.

وأكد حسين محمود، مدير عام تنمية مادة الرياضيات، أنه ستتم مراعاة عدد الخطوات في كل مسألة رياضية وفق الوقت والدرجة المحددة لها.

وفى سياق آخر، وجه "حجازي" مديري عموم تنمية المواد الدراسية بنقل التوجيهات في شأن صياغة الأسئلة وإعداد الامتحانات إلى الموجهين الأوائل بالمديريات التعليمية.

فيديو قد يعجبك: