إعلان

​يوم برلماني عاصف|النواب يصطدمون بوزير النقل ومرتضى يواجه "عبدالعزيز"

09:33 م الأحد 04 مارس 2018

وزير النقل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيف سالم:

يوم برلماني عاصف تحت القبة، شهد الكثير من السجالات والنقاشات الساخنة، وتحديدًا حول حادث قطارات البحيرة في حضور وزير النقل، وهجوم من رئيس البرلمان على نواب المعارضة بعد حكم أخير للمحكمة الدستورية، وتوتر شديد ساد اجتماع حضره المستشار مرتضى منصور ووزير الشباب خالد عبدالعزيز بعد أزمة نادي الزمالك الأخيرة.

خلال الدقائق الاولى من الجلسة العامةاليوم الأحد شن النواب هجوما حادا على وزير النقل هشام عرفات، وقالوا أنه بعد كل حادث ييقدم الوزير أعذارا بأن الإمكانيات ضعيفة، مطالبينه بالحديث عن "سوء الإدارة وغياب المتابعة وإهدار موارد السكك الحديدية والفساد في تلك المنظومة".

الوزير رد في المقايل بسرد مجموعة من الأرقام التي وضحت أن البلاد تستهلك السكك الحديدية منذ العام 1950 دون أي إضافة أو تعديل على شريط السكك الحديدية، واتهم الأنظمة السابقة بصرف أموال في رخام دورات المياة وتجديد المحطات دون الإهتمام بالقطارات والإشارات والبنية التحتية للسكك الحديدية، متعهدا بالوقوف أمام البرلمان في يونيو من العام القادم بعد تحقيق "قفزة كبرى" في أحوال السكك الحديدية بناءا على خطة تعهد أمام النواب بتنفيذها والانتهاء منها صيف العام المقبل.

النواب قاموا مصادفة بتمرير قانون اليوم بشكل نهائي يتعلق بإشراك القطاع الخاص في هيئة السكك الحديدية للمرة الأولى، وذلك في التعديلات التي تم إدخالها على القانون 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ثم وافق النواب من على مواد الإصدار بقانون "حماية المستهلك" قبل أن يرفعوا جلساتهم ويعاودوا الإنعقاد غدا، وينصرف النواب الى اللجان النوعية.

ساد التوتر الشديد لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان اليوم، وذلك بعدما جمعت طاولة واحدة المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك ووزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز، بعد إصدار الأخير قرارا بناءا على تحقيقات أجرتها النيابة العامة، بتشكيل لجنة إدارية تشرف على كامل الأمور المالية داخل النادي، ومراجعة ماتم من حسابات ومصروفات خلال الفترة الماضية.

الاجتماع تم بمعرفة النائب فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة ورئيس نادي سموحة الرياضي، وفي بداية الاجتماع استعرض وزير الشباب الأسباب التي أدت للتطورات داخل نادي الزمالك، وأنه ينفذ قرارات من النيابة العامة دون وجود لأي تدخل حكومي في الاندية الرياضية.

النائب مرتضى منصور رد منفعلا: أنا المفروض يتعملي تمثال بدلا من تهديدي، ليشن هجوم شديد على رئيس النادي الأسبق ممدوح عباس، وانتهى الاجتماع دون جديد يذكر، ودون تقريب كان مفترض أن يحدث في وجهات النظر.

من المناقشات اللافتة باللجان البرلمانية اليوم، تلك التي وقعت بلجنة الشؤون الصحية حول أنواع المخدرات الجديدة وعدم إدراجها بالجدول الممنوع تداوله وبالتالي عدم ضبط حامليها حتى الآن لغياب التشريع لذلك، ومن تلك المواد المخدرة"الفودو والاستروكس"، وأوصى النواب رسمياً بتشكيل لجنة لفحص تلك المواد المخدرة لإدراجها في الجدول، تمهيدا لإصدار تشريع يحرم استخدامها وتداولها.

وأخيرا سادت توقعات قوية بأن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، سيزور مجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل، في إطار زيارته لمصر التي بدأها اليوم، حيث وأوضح اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، أن هناك أنباء حول زيارته للمجلس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان