إعلان

وزير الزراعة: جائزة خليفة إضافة حقيقية للنهوض بقطاع النخيل

01:33 م الإثنين 19 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، حققت العديد من الإنجازات على مدار عشر سنوات، حتى أصبحت إضافة حقيقية للنهوض بقطاع النخيل والتمور في المنطقة.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الاثنين، في المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والذي يعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة أكثر من 40 دولة، فضلًا عن عدد من الجهات الدولية والإقليمية المعنية بالزراعة والغذاء.

وأوضح البنا أن الجائزة ساهمت وبشكل كبير في دعم مجالي البحث والدراسة وتطوير وتحسين إنتاج التمور ودعم الابتكار في هذا المجال، حتى حصلت على الريادة لتصبح هي الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم، لتحفيز الباحث والمزارع وكل مهتم بنخيل التمر على الإبداع والتميز، من أجل تحسين الإنتاجية والارتقاء بهذا القطاع على كافة المستويات.

وتابع وزير الزراعة، أن التمور من المحاصيل الإستراتيجية في كثير من المناطق المصرية وخاصة في المناطق الصحراوية والواحات مثل الوادي الجديد وسيوة والواحات البحرية وغيرها من مناطق الوادي القديم، لافتًا إلى أن مصر تمتلك ما يزيد على 14 مليون نخلة مثمرة، وهو ما يجعلها في مقدمة الدول المنتجة للتمور، بنسبة 18% من الإنتاج العالمي، لافتًا إلى أن إنتاجها السنوي يبلغ نحو مليون و500 ألف طن من التمور مختلفة الألوان والأشكال والأحجام تؤكل ثمارها رطبة ونصف جافة وجافة.

ونوه البنا إلى أن المساحات المنزرعة بالنخيل في مصر ازدادت خلال الثلاثين عامًا الماضية، كذلك هناك زيادة في الإنتاجية لوحدة المساحة، لافتًا إلى أن ذلك يأتي إدراكًا من أن تطوير زراعات النخيل وصناعة التمور والصناعات الأخرى القائمة عليها وعلى المخلفات الناتجة عنهما تسهم في زيادة الدخل القومي وزيادة فرص العمل للشباب وتوطين الأسر المنتجة في الأراضي المستصلحة حديثا وتقليل الفاقد من زراعات النخيل والصناعات القائمة عليها واستغلال المخلفات في صناعات بسيطة.

وأوضح وزير الزراعة أن القيادة السياسية في مصر وجهت بوضع استراتيجية لتطوير وتنمية زراعة التمور لزيادة الفرص التصديرية وزيادة الدخل ورفع مستوى معيشة المزارعين، لافتًا إلى أن الوزارة تبنت برنامجًا متكاملًا للنهوض بقطاع التمور في مصر.

وقال إن البرنامج يعتمد على تشجيع الاستثمار في قطاع النخيل، وتطوير البرامج الإرشادية لتبني الممارسات الزراعية الجيدة من المزارعين والممارسات التسويقية الجيدة، فضلًا عن تشجيع زراعة الأنسجة في مجال إكثار الأصناف ذات الجودة العالية والمساعدة في اختيار وانتخاب الأصناف المحلية ذات الجودة العالمية.

فيديو قد يعجبك: