إعلان

وزير الكهرباء يستقبل ممثلي شركات الطاقة الإيطالية

11:45 ص الثلاثاء 06 فبراير 2018

محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مساء أمس الاثنين، ممثلي عدد من الشركات الإيطالية العاملة في مجال الطاقة والبيئة، بحضور Giampaolo Cantini سفير إيطاليا بالقاهرة؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء.

واستعرض الدكتور شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية.

وأوضح شاكر، في بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن قطاع الكهرباء اتخذ العديد من الإجراءات للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، والذي بلغ ذروته في صيف 2014، وأمكن التغلب على هذه المشكلة نهائيًا ابتداءً من يونيو 2015.

وقال الوزير، إن مصر تعاونت مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد على 37% بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضًا كل أنواع مصادر الطاقة (متجددة، نووي، الفحم النظيف، غاز...).

وأوضح شاكر، تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035.

وقال إنه جاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توفرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة)، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية).

وأضاف شاكر أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات الخاصة بشركة النقل، مشيرًا إلى التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية والذي يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها في الوقت الحالى، حيث إنها تقوم بإنشاء نحو 1210 كم من الخطوط الهوائية جهدًا فائقًا، مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف.

وأوضح إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية في أكتوبر الماضى، بعد مراجعات لإيجابيات وسلبيات المرحلة الأولى لتكون أكثر ملاءمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر.

وتابع: "وقعنًا عددًا من الاتفاقيات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية، وتعد جزءًا من الإصلاحات الاقتصادية بمصر، والتي تهدف إلى تحسين الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرًا إلى أن هذه المحطات بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتسهم في توفير الطاقة في المنطقة".

من جانبه، أعرب السفير عن رغبة بلاده في الاستثمار في مصر والمساهمة في مشروعات (الطاقة المتجددة، وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة الرياح، الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة).

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كل المجالات، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية للارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان