إعلان

ننشر تفاصيل وقائع انتهاك مرضى العباسية: "تكبيلهم بالساعات وتسخيرهم لجمع القمامة"

11:30 ص الثلاثاء 06 فبراير 2018

مستفى العباسية للصحة النفسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي:

حصل "مصراوي" على نسخة من المذكرة التي تقدم بها النائب الوفدي محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والمدرجة بطلب الإحاطة الذي تقدم به، بخصوص الانتهاكات التي تحدث للمرضى بمستشفى العباسية للصحة النفسية.

وقال التقرير إنه يتم "تسخير" عدد من المرضى من أجل القيام ببعض أعمال التنظيف وجمع القمامة، بمعاونة عمال النظافة بالمستشفى، وهو ما يمثل مخالفة صريحة للقوانين والدستور.

وتضمن التقرير المكون من 6 صفحات واقعة استحمام المرضى على الأرض بمياه باردة، بالإضافة لمعلومات تؤكد تكبيل مرضى الانفصام مدة تزيد على المطلوبة، ما يؤدي لوقوع أضرار جسدية.

وأشار التقرير إلى وجود أفراد بطاقم التمريض بالمستشفى غير مؤهلين، وغير مدربين بالشكل الكافي فيما يتعلق بأمن المريض، وهو ما يهدد سلامة أرواح المرضى، ما دعا فؤاد للتساؤل صمن طلب الإحاطة: "مع أي شخص هنا نتعامل؟" .

وأوضح فؤاد- في تقريره- أنه تم الاستناد لما نشر بوسائل الإعلام المختلفة، من صور ومستندات توضح مساعدة مريض لمريض آخر من أجل الاستحمام، وسط غياب تام من طاقم التمريض المسؤول عن تقديم تلك الخدمات للمرضى نزلاء المستشفى.

وأضاف فؤاد، أن المريض الذي ظهر طريح الأرض، هو بالأساس يعاني من مرض قرح فراش، متسائلا: "كيف يتم السماح بتلك المهزلة غير الآدمية بهذا الشكل المؤسف والمخجل؟"، متابعا: "الأمر لم يقف عند هذا الحد بل تم تنظيف ( مسح) الأرضية والماء متسخ حول جسد أحد المرضى.

وطالب فؤاد، لجنة الصحة برئاسة النائب محمد العماري، بإحالة الوقائع للنيابة العامة، للتحقيق فيها وإتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها ومحاسبة المسؤوبين عنها، وذلك إعمالاً للمواد رقم "36، و47، و48 و،49" من القانون رقم 71 لسنة 2009، حيث تؤكد نصوص القانون على حماية المريض ومكان إقامته بالمستشفى، والحماية من الاستغلال الاقتصادي والجنسي والإيذاء الجسدي والنفسي والمعاملة المهينة.

يذكر أن فؤاد، قد تقدم بطلب الإحاطة أمس الأول، للدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان حول بعض الممارسات الخاطئة التي تحدث بداخل مستشفي العباسية للصحة النفسية.

وأشار "فؤاد" إلى أنه بالبحث في أبعاد تلك الأزمة الإنسانية تبين أن الأسباب الرئيسية لتفاقمها هو غياب دور الجهات الرقابية بوزارة الصحة، بالإضافة إلى تقاعس القائمين على قسم حقوق المرضى بالمستشفى عن القيام بدوره في الإشراف والرقابة علي جودة الخدمة المقدمة لنزلاء المستشفي.

وحتى مساء أمس كانت قد أعلنت وزارة الصحة إيقاف مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، و11 من طاقم التمريض، عن العمل وإحالتهم للتحقيق في واقعة تصوير المرضى بشكل غير لائق داخل المستشفى.

فيديو قد يعجبك: