إعلان

وزير المالية: طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار

01:23 م الأحد 04 فبراير 2018

وزير المالية ورئيس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إنه ناقش مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، برنامج إصدار السندات الدولية، خلال فبراير الجاري، موضحًا مناقشة آجال وتواريخ إصدار السندات بجانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات الصادرة في يناير الماضي.

وأوضح الجارحي، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، بمقر مجلس الوزراء، عقب لقائه مع المهندس شريف إسماعيل، أن أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرًا لتحسن أداء الاقتصاد المصري، وانخفضت أسعار الفائدة على السندات آجال ٣٠ سنة، من ٨.٥٪ إلى ٧.٢٪ كما انخفضت الفائدة على السندات آجال عشر سنوات من ٧.٥٪ إلى ٥.٨٪، ما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد.

وأضاف وزير المالية أن أسعار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام.

وأعلن الجارحي طرح سندات دولية بقيمة تتراوح من ٤-٥ مليارات دولار.

وتابع: بحثنا خلال اللقاء الأطروحات بالنسبة للشركات، ما يحتاج إلى التجهيز بشكل جيد، وهو برنامج تجري دراسته على المدى المتوسط، متوقعًا ارتفاع رأس المال السوقي بالنسبة للإنتاج المحلي من ٢٠ ٪ إلى ٢٢٪، ويصل إلى ٦٠٪ خلال خمس سنوات قادمة.

وتوقع الجارحي أن يكون هناك إقبال جيد على السندات الدولية؛ لتحسن الاقتصاد، موضحًا أن هناك تنسيقًا مستمرًا مع الوزارات المعنية ببرنامج الأطروحات للشركات المشتركة أو الشركات العامة وشركات التأمين والبنوك.

وأوضح أن برنامج الأطروحات مرتبط بتحسن البورصة المصرية، الذي ينتج عّنه تحسن الأداء الاقتصادي، وأن تحسن البورصة لا يرتبط بالحكومة وحدها، ولكن بالقطاع الخاص أيضًا، مع وجود حجم تداول يسمح بدخول مستثمرين جدد، متابعًا أن الفترة الماضية شهدت تحسنًا في أداء البورصة المصرية وهو انعكاس للوضع الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: