إعلان

وزير التعليم العالى: ذوو الإعاقة يملكون قدرات تفوق الأصحاء بالجامعات المصرية

02:52 م السبت 03 فبراير 2018

وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، أن دمج ذوى الإعاقة بالمجتمع الجامعى مسؤلية كبيرة على الوزارة، وهو ما يتم على أرض الواقع بتكليف رئاسية خاصة بعد إصدار قانون ذوى الطاقة من مجلس النواب، بعد جهد كبير من الأعضاء والحكومة. 

جاء ذلك في احتفالية لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة عبد الهادى القصبى، وبحضور ممثلى ذوى الإعاقة، ووزير النقل هشام عرقات،ووزير شئون مجلس النواب، عمر مروان.

وأكد عبدالغفار، على أن ذوى الإعاقة أصحاب قدرات كبيرة تفوق الأصحاء وذلك من خلال تجارب حقيقة فى الجامعات المصرية، قائلا:"دمجهم فى المجتمع الجامعى مسؤلية الوزارة ويمكن قدرات تفوق الأصحاء".

وأكد عبدالغفار على أن الرئيس السيسى أعطى تكليفات واضحة بأن يتم تأهيل الجامعات الجديدة وفق متطلبات ذوى الإعاقة ، يالإضافة إلى تأهيل المبانى القديمة بالجامعات الحالية وفق متطلبات ذوى الإعاقة أيضا.

ولفت وزير التعليم العالى إلى أن الوزارة ملتزمة بمواد القانون 15 و 16 و17 بشأن حق ذوى الإعاقة فى التعليم الجامعى، من أجل الدمج الفعال والعمل على إعداد كوادر جامعية من شأنها القدرة على التعامل مع ذوى الإعاقة، يالإضافة إلى التسهيل عليهم فى الإلتحاق بالجامعات القريبة من محل السكن دون التقييد بالشرط الجغرافى.

وأكد عبدالغفار على أنه تم اتخاذ قرار بإعفاء طلبة ذوى الإعاقة من رسوم الدراسات العليا وبدء ذلك بجامعة حلوان، وأيضا تعيين المتفوقين منهم، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر عالمى بجامعة المنيا خلال نهاية الشهر الجارى بشأن دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع الجامعى، وسيتم تطبيق مخرجاته على الجامعات المصرية، وذلك برعاية الرئيس السيسى.​

فيديو قد يعجبك: