إعلان

الآثار": 400 مليون جنيه تكلفة مشروع تطوير الأهرامات منذ إعادة العمل به"

02:34 م السبت 03 فبراير 2018

الأهرامات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجيزة- أ ش أ:

كشف الدكتور محمد إسماعيل، المشرف العام على مشروع تطوير منطقة الأهرامات، أن تكلفة المشروع منذ إعادة العمل فيه عام 2016 تبلغ 400 مليون جنيه، إلى جانب تكلفته قبل توقفه عام 2009 التي بلغت 151 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المشروع سينتهي العام الحالي، وذلك وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى تستعيد المنطقة الأثرية رونقها بما يليق بالحضارة المصرية القديمة.

وقال إسماعيل - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - "إنه تم الانتهاء من أغلب مراحل المشروع، حيث سيتم نقل المدخل الحالي للهرم من جوار فندق (مينا هاوس) إلى طريق مصر- الفيوم"، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 85% من المسار الجديد بالمنطقة والاتفاق على 35 حافلة كهربائية (طفطف)، حيث سيتم منع دخول السيارات والأتوبيسات للمنطقة الأثرية.

وأضاف أنه تم كذلك الانتهاء من مبنى الزوار الذي يبدأ بشباك التذاكر ثم قاعة سينما تعرض أفلاما تاريخية للمنطقة، ويتوسط المركز (ماكيت) للمنطقة الأثرية كاملة، إلى جانب عدد من المحلات والبازارات، كما تم الانتهاء من مبنى الطلاب لنشر الوعى الأثري.

وأوضح أنه تم تخصيص منطقة ضخمة للتريض تبعد عن هرم خوفو حوالي 3 كيلومترات سينقل فيها الخيول والجمال وعربات الخيول لمن يرغب في التريض دون أن يمس ذلك المنطقة الأثرية، وفي نفس الوقت سيتاح للزائرين والسائحين التقاط الصور مع خلفية بانورامية للهرم.

ونوه إلى وجود منطقة للبازارات يتم تصميمها على الطراز الفرعوني ينقل إليها الباعة الجائلون مراعاة للبعد الاجتماعي لهم، لافتا إلى أن هناك 4 مناطق كـ "بانوراما " تطل على مشهد الأهرامات الأثري الذي يجذب الزائرين، كما سيتم تخصيص منطقة غرب الهرم الثاني بجوار مهبط الطائرات القديم كبانوراما، وأخرى وسط الظهير الصحراوي إلى جانب موقع البانوراما القديم الذي يطل على الأهرامات الثلاثة، والآخر الموجود بجنوب الهرم الثالث.

وأكد أن مشروع التطوير تنفذه وزارة الآثار بالتعاون مع وزارات السياحة والإسكان والقوات المسلحة والداخلية ومحافظة الجيزة وعدد من الجهات المعنية في الدولة، مشيرا إلى أن الخطة تشمل رفع كفاءة المنطقة ككل وربطها بالمتحف المصري الكبير وبكافة الطرق المؤدية إلى المنطقة الأثرية إلى جانب منطقة نزلة السمان.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: