إعلان

في الجلسة الـ8 لـ"مصر تستطيع".. خبير: 33% نسبة الفاقد في مياه الشرب

01:31 م الإثنين 26 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:
ناقشت الجلسة الثامنة من جلسات "مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل" بمدينة الأقصر الاستثمار والشركات المحلية والدولية في مجالات المياه برئاسة الدكتور سعد نصار، وتحدث في الجلسة الدكتور أيمن عياد، والدكتور سعيد نوار، والدكتور منصور المتبولي، وأدار الجلسة الإعلامي محمد الشاذلي.

وقال الدكتور أيمن عباد، مدير مفوضية الاتحاد الأوروبي للتعاون في المياه والمرافق، خلال الجلسة، إن نسبة تغطية مياه الشرب تصل إلى 98% في مصر، ونسبة الفواقد تصل إلى 33%، ونسبة تغطية الصرف الصحي تبلغ 60%، وتصل نسبة تغطية الصرف الصحي للقرى 15%.

وأوضح عياد أهمية تقليل الفواقد وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، متابعًا، أن الأرقام التقديرية لمشروعات قطاع المياه تصل إلى 900 مليار جنيه في المجالات المختلفة المتعلقة بالمياه، ومشاركة القطاع الخاص أصبح أمرًا شديد الأهمية ويحدث في شتى البلاد حول العالم.

وأضاف عياد، أن أهم الحلول المطروحة لحل مشاكل المياه هي وجود هيكل مؤسسي وتشريعي على نحو شامل، وتنمية القدرات التخطيطية، وبناء القدرات، والاستثمار من القطاع الخاص ووجود استراتيجية شاملة تضم كل الأطراف الرئيسية ويجب كذلك توطين الصناعة.

من جانبه، قال الدكتور سعيد نوار، زميل جامعة جنت في بلجيكا، خلال الجلسة، إنه من المتوقع وصول سكان العالم لتسعة مليارات نسمة بحلول العام 2050، وتناول مسألة التكنولوجيات المتعلقة بالزراعة خاصة التكنولوجيا الجديدة وهي الاستشعار عن قرب لأنها أقل تكلفة من الأساليب الأخرى.

وأوضح نوار، أهمية الاستفادة من تلك التكنولوجيات في المجال الزراعي في مصر، ومن ضمن مميزات الزراعة الرقمية الحصول على الإنتاج الأمثل والأكبر والحصول على أعلى معايير الجودة، وخفض الآثار البيئية وتقليل المخاطر ومعلومات تطور على نحو سريع ومستمر.

وأضاف أن أحد أهم سبل النجاح في التكنولوجيات الزراعية هي وجود التكنولوجيات المطلوبة والمعلومات الثرية وبإدارة تستطيع الاستفادة من كل الموارد على أكمل وجه.

فيديو قد يعجبك: