إعلان

وزير الآثار يعلن اكتشاف 8 مقابر أثرية تعود لنهاية العصر الفرعوني

02:40 م السبت 24 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- يوسف عفيفي:

تصوير- علاء القصاص:

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم السبت، عن بداية كشف أثري جديد، بمنطقة تونة الجبل في عهد الأسرة الـ26، والتي ترجع لنهاية العصر الفرعوني وبداية العصر البطلمي، حيث تم العثور على أول كشف بعد 7 أمتار، بمحتويات مسك ذهبي و4 أواني فخرية و40 تويوتا.

وأضاف العناني خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمنطقة تونة الجبل، قبل البدء في الجولة بالمنطقة الأثرية، أن كشف اليوم يعتبر بداية لكشف أثري كبير يضاف لمصر.

وأوضح العناني، أن المقبرة المكتشفة اليوم هى بداية لجبانة كبيرة بمنطقة تونة الجبل، وأن المنطقة تحديدًا تدعى جبانة الأشمونين، وهي المنطقة الخامسة لمصر العليا.

وقال العناني، إن المنطقة شهدت عدة إنجازات خلال الفترة السابقة منها، افتتاح متحف ملوي، والذي تم تدميره على أيدي الإرهاب في عام 2016، وفي مايو عام 2017 تم الإعلان عن كشف آخر بتونة الجبل لمقبرة بها 17 مومياء قديمة.

وقال إن شرطة السياحة والآثار استطاعت في وقت سابق القبض على عدد من من لصوص الآثار أثناء تنقيبهم في المنطقة الأثرية، ثم قامت بالإبلاغ عن المنطقة التي تولت وزارة الآثار بدء حفائر منظمة فيها نتج عنها الكشف الحالي.

وقال إنه تمت عدة حفائر بواسطة بعثات مصرية بشكل منظم بتكليف من المجلس الأعلى للآثار، وفي بدايات عام 2018 ظهر بدايات هذا الكشف.

وقد كشفت الحفائر عن 8 مقابر، وعدد كبير من اللقى الأثرية، والتي طالتها يد السرقة في السبعينات والثمانينات، وكذلك تم اكتشاف ما يقرب من 40 تابوتا، وكلهم لكهنة وموظفين كانوا في خدمة الإله جحوتي، ومجموعة كبير من المجوهرات والكنوز، وكذلك أربعة أواني كانوبية يعتقد أنها الأجمل بين أقرانها، وكذلك ما يقرب من 1000 تمثال حشبي أوشابتي.

وقال الدكتور خالد العناني، إن البعثات انطلقت من جامعة عين شمس وجامعة المنيا وبمساعدة بعثة ألمانية.

ووجه الشكر إلى كل العاملين بوزارة الآثار الذين استطاعوا لفت نظر العالم كله إلى مصر، باكتشافاتهم الأثرية المتتالية، وأكد أننا موجودون الآن في وسط الصعيد وبصحبتنا عدد من السفراء والمسؤولين وفي منتهى الأمان.​

فيديو قد يعجبك: