إعلان

مدير آثار الكرنك يكشف لمصراوي تفاصيل بلاط المعبد "الجديد" (صور)

01:43 م الأربعاء 21 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال مصطفى الصغير، مدير عام آثار معبد الكرنك، إن الحديث عن تخريب معبد الكرنك بوضع بلاط في الأرضية غير مقبول إطلاقا؛ خاصة بعد زيارة وزير الآثار للمنطقة ومشاهدة ما تم إنجازه، والأحجار التي وضعت عبارة عن أحجار مستحدثة وغير أثرية على الإطلاق، بهدق تمهيد الطريق لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يواجهون معاناة خلال زيارتهم للمنطقة لعدم وجود طريق ممهد لهم.

وينشر مصراوي، صورًا لنفس الموقع قبل وبعد الانتهاء من تركيب هذه الأحجار.

وقال الصغير في تصريحات لمصراوي، اليوم الأربعاء: "ما حدث بمعبد الكرنك تغيير لأجزاء من أرضية المعبد الموجودة منذ عشر سنوات واستبدالها بأحجار أخرى من الحجر الرملي المماثل للحجر الأصلي للمعبد، في إطار تحديد مسار لإتاحة السير لذوي الإعاقة من مستخدمي الكراسي المتحركة حتى تسهل عليهم زيارة المعبد، وذلك نتاج تعاون وزارة الآثار مع مؤسسة "حلم" المتخصصة في تأهيل المواقع لذوي الإعاقة".

وتابع: "أما عن الصورة المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فهي صورة أثناء تركيب هذه الأحجار وقبل الانتهاء من العمل بصورة نهائية، وبالتالي لم يحدث أي تشويه للمعبد".

وأوضح مدير عام آثار الكرنك، أن ما جرى خلال الأيام القليلة الماضية وتداول الصورة بشكل خاطيء محاولات من بعض الهواة من محبي الإثارة دون فهم كامل أو إدراك لما يحدث، منوها إلى أن إعداد طريق لذوي الاحتياجات الخاصة بمعبد الكرنك نال استحسان كل فرد من ذوي الاحتياجات، باعتبار ذلك حق من حقوقهم.

وأثارت أعمال الترميم التي أُجريت في معبد الكرنك في الأقصر، ضمن مشروع تأهيل المواقع الأثرية والسياحية، غضب وسخرية الأثريين والعاملين في القطاع السياحي، بالإضافة إلى رواد السوشيال ميديا، بسبب إزالة جزء كبير من أحجار أرضية المعبد، وتركيب أحجار وبلاط أرضيات لا تتماشى مع أثرية المكان.

فيديو قد يعجبك: