إعلان

"العناني" يتفقد أعمال التطوير في مواقع آثرية بالأقصر

03:13 م الإثنين 19 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

بدأ الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحافظ الأقصر محمد بدر، اليوم الاثنين، جولة تفقدية لأعمال التطوير والترميم الجارية في عدد من المزارات والمواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، وذلك بمرافقة مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومصطفى الصغير مدير عام معابد الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش. 

وكان معبد الكرنك أول محطة في الزيارة حيث تم تفقد أعمال الخاصة بتمهيد الطرق داخل المعبد وما يتبعها من تركيب لمشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بما يسمح لعجلات اصحاب الاعاقة بالتجول داخل اروقة المعبد بسهولة ويسر.

وأكد الدكتور العناني خلال الجولة، أنه تم الانتهاء من تركيب كافة المشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، بينما تجري حاليا أعمال التركيب على قدم وساق بمعابد الكرنك لسرعة الانتهاء منها، كما بدأت ايضا اعمال تركيب المشايات في معبد الأقصر.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري، إن الوزير أوصى خلال الجولة على ضرورة إزالة البلاطات الصغير بأرضيات بمعبد الكرنك وتركيب غيرها بما يتماشى مع أرضية المعبد، مؤكدا على أنه لم ولن يتم استبدال أياً من أرضيات المعبد الأثرية وإنما تم تركيب بلاطات تتماشى مع الأرضية الأثرية الموجودة.

وأضاف أنه تم تفقد أيضا أعمال الترميم الجارية بصالة "الاخ منو" بمعابد الكرنك والتي يقوم بترميمها عدد من مرممي وزارة الآثار دون الاستعانة بأية خبرات أجنبية، مشيرا إلى أن الوزير قد حرص في نهاية جولته بالمعبد على التقاط الصور التذكارية مع الزائرين.

ثم استكمل وزير الآثار والمحافظ جولتهما بزيارة معبد الأقصر للوقوف على أخر مستجدات أعمال الترميم الجارية على تمثال رمسيس الثاني، والذي يقوم به أيضا فريق مصري بالكامل من مرممي وزارة الآثار، حيث إنه من المقرر الانتهاء من كافة الأعمال خلال الأسابيع القليلة القادمة.

كما تفقدا أعمال الترميم الجارية بمقصورة قدس الأقداس بمعبد الأقصر "مقصورة الاسكندر".

وفي نهاية الجولة تم تفقد أعمال التطوير والحفائر الجارية بطريق الكباش والمقرر افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة، وذلك بعد نجاح البعثة المصرية العاملة به في الكشف عن 4 تماثيل كباش تظهر لأول مرة أثناء أعمال البعثة المصرية هناك.​

فيديو قد يعجبك: