إعلان

وزير التموين: لا زيادة في أسعار السكر.. واحتياطي القمح يكفي حتى نهاية مايو

01:48 م الإثنين 19 فبراير 2018

المنيا – محمد المواجدي:

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، إنّه لا زيادة في أسعار السكر، وأنّ الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بصناعة السكر وتطويره، حتى تستطيع المنافسة.

وأضاف الوزير، خلال افتتاحه مطحن بني مزار، شمال محافظة المنيا، اليوم الإثنين، إنّ هناك استراتيجية مستقبلية لصماعة السكر في مصر، وأنّ قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع توريد طن محصول القصب إلى 720 جنيهًا، حقق التوازن، حتى تم توريد مليون و200 ألف طن من المحصول حتى الآن، موضحًا أنّ هناك مناقشات بين الحكومة والمزارعين تهدف إلى زيادة زراعة السكر، وأكد على تطوير زراعة البنجز، التي تصل بالميكنة إلى إنتاج 40 طنا للفدان، مقارنة بـ 18 طن بالزراعة العادية.

وأضاف "المصيلحي"، إن مطحن بني مزار الذي يضم صومعة بسعة 5 آلاف طن، يُعد منطقة لوجستية متخصصة في إدارة منظومة القمح، ويعمل بطريقة آلية، لا يتدخل العنصر اليدوي فيها، منذ دخول القمح وحتى خروجه "دقيق".

وأضاف الوزير، أنّ الطفرة التي حدثت خلال 3 سنوات في عهد الرئيس السيسي حول الصوامع، وأهمية الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقمح والحفاظ عليه بدرجة نظافة وجولة عالية لم تكن مسبوقة من قبل، إذ وصلت إلى 3.1 مليون طن، ساعات تخزينية على مستوى الجمهورية، مقارنة بـ 1.2 مليون طن عام 2011، وهو احتياطي 4 أشهر، ويقلل الفاسد ويحسن جودة التعامل مع الأقماح والدقيق، موضحًا البدء في إنشاء 75 صومعة حقلية، على مستوى الجمهورية، تكون سعة الواحدة منها 5 آلاف طن، يتم تجميع الأقماح داخلها، ثم تُنقل منها، على أن يبدأ الإنشاء داخل محافظات "المنيا، والشرقية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والقهلية"، لأنهم الأكبر في إنتاج القمح.

وأكد "مصيلحي"، أن معدل التخزين الاحتياطي من محصول القمح وصل إلى 5 ملايين و700 ألف طن، ويكفي مصر حتى نهاية مايو المقبل، قبل البدء فى جمع واستلام المحصول الجديد من المُزارعين.

وخلال افتتاحه فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة في مركز مطاي، أكد "مصيلحي"، وجود بعض السلبيات، وقال للعاملين داخله "أنا أطب عليكم كل شوية علشان أشوف الحاجات اللي مش عاجباني، وعاوزكم تجيبوا للناس لبن العصفور".

فيديو قد يعجبك: