إعلان

رئيس قطاع المشروعات يعرض خطة تطوير منطقة متحف المسلة بالمطرية

01:41 م السبت 17 فبراير 2018

منطقة متحف المسلة بالمطرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

عرض المهندس وعدالله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، أعمال التطوير التى تمت بمنطقة المسلة بالمطرية، والتي شملت إزالة الحديقة العامة التي كانت موجودة بها، وإعداد سيناريو عرض جديد للقطع الأثرية المختارة لتكون حول مسلة سونسرت الأول، حيث تم عمل قاعدتين مثمنتين الشكل و20 قاعدة خرسانية تم تغطيتهم بالجرانيت بالإضافة إلى تنفيذ ممرات من الأحجار الغير منتظمة الشكل، تؤدي إلى أماكن العرض المكشوف، وإعداد أماكن لإستراحة الزوار، ومنظومة إضاءة لإنارة الموقع ومبنى إداري للعاملين.

ونوه إلى تجهيز المدخل الخارجى للمزار وإحاطته بسور حديدي يفصل بين العشوائيات والمزارن وعمل بطاقات تعريفية للقطع المعروضة من خلال مفتشي آثار المنطقة.

وأوضح أن الوزارة بدأت أعمال التطوير عام 2008 بتمويل ذاتي من الوزارة بلغت تكلفته 6 ملايين جنيه وأنتهت أعماله عام 2010.

من جانبه، قال الدكتور شريف المنعم المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية إن المطرية والمعروفة بمدينة عين شمس القديمة، ومدينة هيليوبلس هو الإسم اليوناني لمدينة عين شمس والتى كانت تعرف في العصور الفرعونية باسم (أون)، المركز الرئيسي لمعبد الشمس حيث كانت تعد العقيدة الشمسية أو عبادة الشمس محور الديانات المصرية القديمة لأكثر من ثلاث آلاف سنة.

وأضاف الدكتور عبدالمنعم، أن المنطقة تقسم إلى منطقتين كبيرتين وهما منطقة المعابد وكانت محاطة بسور ضخم من الطوب اللبن وتشغلها الآن مناطق المسلة وعرب الحصن وعرب الطوايلة والخصوص.

وتابع: أما المنطقة الثانية وهي منطقة الجبانة وكانت تسمى "جددت عات" وتشغلها الآن مناطق عين شمس الشرقية وعين شمس الغربية وحلمية الزيتون والنعام ومنشية الصدر وأجزاء من مصر الجديدة ومدينة نصر والروضة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان