إعلان

"الآثار" تعرض قطعتين في بهو المتحف المصري بالتحرير

05:58 م الخميس 15 فبراير 2018

إيزيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

بدأت وزارة الآثار، اليوم الخميس، عرض القطع المختارة لهذا الأسبوع ببهو المتحف المصري بالتحرير وهي عبارة عن الجزء العلوي لتمثال الثالوث المقدس للآلهة "إيزيس وأوزوريس وحورس" من عصر الأسرة 22 " (945-712 ق.م")، وأجزاءًا من حجر باليرمو، الذي يعد أحد أهم مصادر التاريخ المصري القديم.

من جانبها قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، إن تمثال الثالوث كان مخزنًا في بدروم المتحف المصري منذ إيداعه بالمتحف بعد الكشف عنه في تل بسطة بمحافظة الزقازيق عام 1881، وهو عبارة عن تمثال منحوت من الجرانيت يصور الإله أوزوريس يقف إلى يمينه الابن حورس برأس الصقر بينما تقف الزوجة المعبودة إيزيس إلى يساره.

وتابعت أن حجر باليرمو مصنوع من البازلت، ويتكون من عدة أجزاء أكبرها فى متحف الآثار بمدينة باليرمو بإيطاليا لذلك سمى بهذا الاسم، وجزء آخر في متحف بتري بلندن، بينما توجد خمسة أجزاء منه بالمتحف المصري بالقاهرة، كانت معروضة بالقاعة رقم 42 بالطابق العلوي للمتحف.

ويشتمل حجر باليرمو على قائمة بأسماء ملوك مصر منذ عصر الأسرة الأولى حتى أواسط الأسرة الخامسة، من بينهم الملك سنفرو والملك خوفو وملك جدفرع، وآخر ملك ذكر اسمه هو الملك "نفر اير كا رع" وهو ما رجح أنه كتب في عهده، كما سجل الحجر مقدار ارتفاع منسوب مياه النيل سنويًا.

فيديو قد يعجبك: