إعلان

التعليم العالي: توفير سرنجات آمنة بالمستشفيات الجامعية للوقاية من العدوى

12:44 م الخميس 15 فبراير 2018

سرنجة

كتبت-داليا شبل:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إطلاق مشروع لتقييم مدى الاستفادة من استخدام السرنجات الآمنة في مستشفيات وأقسام الطوارئ بالمستشفيات الجامعية.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، أن المشروع في إطار تنفيذ الحملة القومية لجعل مصر خالية من ڤيرس سي، وتقديم خدمة طبية آمنة للمرضى المترددين على المستشفيات الجامعية.

وتابع البيان: " وفرت الوزارة حوالي مليون سرنجة من مختلف المقاسات لتوزيعها على أقسام ومستشفيات الطوارئ بثلاث عشرة جامعة هي (القاهرة وعين شمس وحلوان وأسيوط والمنصورة والإسكندرية وبنها والمنيا وطنطا والفيوم وجنوب الوادي والأزهر) تكفي استهلاك هذه المستشفيات لمدة ثلاثة أشهر".

وأوضحت الوزارة، تدريب العاملين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات التابعة لهذه الجامعات، على أسلوب استخدام الحقن الآمن، موضحًا أن فرق مكافحة العدوى بأمانة المستشفيات الجامعية بالمجلس الاعلى للجامعات ستحلل وتدرس فوائد استخدام الحقن الآمن مقارنة باستخدام الحقن العادية.

وقالت الوزارة، إن سلامة وأمان الحقن أحد أهم الدعائم الرئيسية لخطة الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الدم، وأن استخدام الحقن العادية من شأنه أن يؤدي في بعض الأحيان الى إصابة المستخدم بالوخز عن طريق الخطأ مما قد يتسبب في نقل العدوى بينما استخدام الحقن الآمنة يمنع هذا النوع من الإصابات، وتتميز هذه الحقن بوجود آلية ذاتية يتم بها منع إمكانية تكرار استخدامها أو إصابة المستخدم بالوخز عن طريق الخطأ.

IMG-20180214-WA0058

فيديو قد يعجبك: