إعلان

ننشر التقرير البرلماني بشأن انتهاكات "العباسية للصحة النفسية"

05:13 م الأربعاء 14 فبراير 2018

مستشفى العباسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي:

أرسل النائب الوفدي، محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، تقريرا مفصلا عن الانتهاكات التي شهدتها مستشفى العباسية، بحق المرضى.

وأدرج النائب بالتقرير الذي حصل مصراوي على نسخة منه، المشكلات المتعلقة بالموارد البشرية، أو الفنية والعلاجية، أو كذلك التي تتعلق بالأجهزة والمعدات والأماكن، أو الموارد المالية، مع تقديم حلول لها.

واقترح فؤاد بالتقرير توفير عمالة للمستشفى عن طريق تعاقدات، مع شركة للنظافة لتوفير عمالة على مدار اليوم، كما تضمن مقترحا بزيادة أعداد أعضاء فريقي مكافحة العدوى والجودة، وتفعيل دور ممرضات الاتصال بالأقسام، من أجل المتابعة الدورية.

وفيما يخص مشكلة عدم الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية أثناء تحضير الجرعات العلاجية الخاصة بالمرضى، اقترح فؤاد، عقد دورات تدريبية لفرق التمريض بالمستشفى حول أساسيات مكافحة العدوى بشكل دوري والتدريب على رأس العمل، وتدريب العاملين بالمستشفى على الالتزام بوضع أساور التعريف بالعيادة عند إجراءات دخول المرضى وتغييرها بانتظام للحرص على عدم مسح أو اختفاء بيانتها، مشددا على المتابعة الدورية من فريق الجودة بالمستشفى للتأكد من وجود الأساور الخاصة بكل مريض.

كما رصد التقرير وجود مشكلة في عدم الالتزام بمعايير أمان المريض فيما يتعلق بالأدوية المتشابهة بالنطق أو الشكل من جانب بعض العاملين، وفرق التمريض، وهو ما وضع له التقرير عددا من الحلول الخاصة به تتمثل في التدريب الدوري لأعضاء فرق التمريض بالمستشفى على التفرقة بين الأدوية بشكل سليم، وتمييز الأدوية المتشابهة، بالنطق والشكل بمكان منفصل، واستخدام الكود اللوني، وفقا لما تنص عليه بروتوكولات أمان المريض، وتفعيل دور الصيدلية بالمستشفى لصرف العلاج اليومي بشكل منفصل لكل مريض.

كما أوضح التقرير وجود تحايل من بعض مرتادي المستشفى على القانون عن طريق ادعائهم خلل قواهم الذهنية، والنفسية من أجل استخراج شهادة طبية من المستشفى لاستخدامها في بعض الممارسات المخالفة للقانون ومنها: "الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية، أو التنصل من المسئولية الجنائية والمسائلة القانونية، في حال إتيانهم أو مساهمتهم في أي فعل يحظره القانون.

ودعا فؤاد في تقريره للتغلب على أي تحايل بتوفير أطباء استشاريين بقسم الاستقبال الذي تُجرى فيه تلك الفحوصات من أجل الإشراف على هذه الأمور، واستحداث فحوصات واختبارات بالتطابق مع الفحوصات والاختبارات العالمية في هذا الشأن، مع تدريب وتأهيل الأطباء حديثي التخرج، وصغار السن على إجراء مثل تلك الفحوصات بشكل سليم وصحيح، من أجل التحقق من مدى سلامة القوى العقلية والنفسية للشخص، منعا لوجود أي ثغرة للتحايل على القانون.

ودعا لعودة صرف حافز الـ"170%" لقطاع التمريض بالمستشفى، وصرفه من الموازنة العامة، مع إنشاء حساب موحد لجمع التبرعات، والتحضير لحملة إعلانية ودعائية بكافة أنحاء الجمهورية لفتح حساب لها، وخضوعه للرقابة لضمان إنفاقه في الأوجه المخصص لها.

كما طالب بضرورة توفير المعدات اللازمة بالمرضى بها، وتوفير دولاب خاص بكل مريض، وتخصيص سيارة إسعاف دائمة.

ورصد التقرير أيضا حدوث تسرب لمياه الأمطار والحشرات على المرضى بعدد من الأقسام، وهو ما دعا فؤاد للمطالبة بإجراء الترميمات والإصلاحات اللازمة للمستشفى، وتفعيل الدور الرقابي من قبل إدارة المستشفى.

فيديو قد يعجبك: