إعلان

التعليم: جارٍ تشكيل لجان وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة

02:50 م الأربعاء 14 فبراير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة أنهت جزءًا كبيرًا من استعدادات الامتحانات المقرر انطلاقها في 3 يونيو المقبل، موضحًا صدور كتيب تعليمات التقدم للامتحانات، وبدء الطلاب في ملء الاستمارات الورقية للتقدم للامتحان.

وأعلن عبدالحكم في تصريح لمصراوي، عقد المقابلات الشخصية لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل، وإرسال أسمائهم للجهات الأمنية للتحري عنهم، وتتلقى وزارة التربية والتعليم، استمارات "سري 1" الخاصة بالمعلمين المرشحين لأعمال الامتحانات "مراقب، ملاحظ، معاون، ومقدر درجات".

وتابع عبد الحكم، أن الوزارة حاليًا تشكل لجان وضع أسئلة الامتحانات.

وعقد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، اجتماعًا مع مديري عموم تنمية المواد "مستشاري المواد"، لمناقشة الضوابط الخاصة بمواصفات الورقة الامتحانية، وإجراءات التقدم لاختيار مقدري الدرجات ممن يدرسون المادة فعليًا.

وأوضح حجازي، أهمية استخدام الكتاب المدرسي المقرر بكل اللغات عند وضع الامتحان، ومراعاة أن يقيس الامتحان نواتج التعلم الأساسية، والبعد عن الأسئلة السياسية، والتفصيلات الدقيقة التي من شأنها الحفظ والتلقين، موجهًا بأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الجزئيات داخل كل سؤال، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة والبدائل المحتملة للإجابة، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

وكلف حجازي مديري عموم تنمية المواد بإعداد نماذج استرشادية؛ لرفعها على موقع الوزارة لاستفادة الطلاب منها في التدريب على نظام الامتحان.

ودارت مناقشات حول عدد الأسئلة ونوعيتها لكل امتحان، واستقر الرأي على البقاء على نفس عدد الأسئلة ونوعيتها كما هو العام الماضى؛ لأن خفض عدد الأسئلة يزيد من درجة كل سؤال وبالتالي عند إجابة الطالب إجابة خاطئة تتأثرالدرجات التي يحصل عليها بشكل كبير.

فيديو قد يعجبك: