• السيسي وجنينة وعمليات سيناء.. أبرز عناوين صحف اليوم

    08:06 ص الأربعاء 14 فبراير 2018
    السيسي وجنينة وعمليات سيناء.. أبرز عناوين صحف اليوم

    القاهرة - أ ش أ: 

    أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء وعدد من قضايا الشأن المحلي، فتحت عنوان،"تعليم" بمعايير عالمية، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بحضور الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية واللواء عاصم عبدالمحسن مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

    ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع ناقش استراتيجية تطوير منظومة التعليم حيث عرض وزير التربية والتعليم خطة الوزارة في هذا الصدد، مشيرا إلى التحديات التي تواجه عملية تطوير وتحسين جودة التعليم، وأكد أن الخطة تسعى إلى بناء الإنسان المصري منذ النشأة والطفولة بالإضافة إلى الارتقاء بالأجيال الحالية لتنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلم المستمر.

    وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن الارتقاء بمستوى المعلمين يعد من أهداف الخطة الرئيسية وذلك من خلال تطوير مهاراتهم على استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، كما أن الخطة تشمل توفير مراجع علمية في شتى المجالات للطلاب من خلال بنك المعرفة، فضلا عن تهيئة البنية التحتية اللازمة لتطوير عملية التعليم.

    وأوضح أن إعداد وتنفيذ الخطة يتم بالتعاون مع عدد من الدول المتقدمة في هذا المجال مثل اليابان والمملكة المتحدة، فضلا عن عدد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي ومنظمة اليونيسف بالإضافة إلى عدد من الشركات العالمية المتخصصة.

    وأكد وزير التربية والتعليم أن الخطة راعت تطوير نظام التعليم الحالي لحين تطبيق النظام الجديد من خلال وضع نظام عادل للتقييم يقيس الفهم والقدرة على حل المشكلات بدلا من قياس مهارات الحفظ واسترجاع المعلومات.

    وذكر السفير بسام راضي أن الرئيس أكد أهمية تنمية المهارات المطلوبة وللطالب المصري في مراحل التعليم المختلفة وذلك في إطار خطة الدولة لبناء الإنسان المصري بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث وذلك لتعظيم الاستفادة من ثروة مصر الحقيقية التي تتركز في أبنائها، موجها بضرورة تطوير أساليب التعلم والمحتوى التعليمي المناسبين لتحقيق ذلك الهدف.

    وفي متابعتها لنشاط الرئيس السيسي، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "الرئيس يطالب بتضافر الجهود الدولية لاجتثاث الإرهاب" أن الرئيس السيسى أكد أن القضاء على الإرهاب يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي، دون تمييز بين الجماعات الإرهابية..جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس سيرجى ناريشيكن مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، بحضور عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

    ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس السيسى أشاد خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة بين مصر وروسيا، مؤكدا الحرص على الارتقاء بها إلى آفاق أرحب، واستعرض الجهود المصرية لمكافحة الإرهاب بشكل شامل، وتطرق الاجتماع إلى سبل تعزيز التعاون الأمنى بين البلدين، والتسوية السياسية لأزمات الشرق الأوسط، فى ضوء موقف مصر الثابت بضرورة احترام سيادة دول المنطقة ووحدة أراضيها.

    وأضاف المتحدث الرسمى أن مدير المخابرات الروسية نقل إلى الرئيس السيسى تحيات الرئيس "بوتين"، مؤكدا تقدير بلاده الكبير دور مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار والسلام فى المنطقة، وأهمية تعزيز التعاون الأمنى بين البلدين.

    وفي الشأن المحلي وتحت عنوان "التشغيل التجريبى لمطار العاصمة الجديدة غدا"..ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أعلن، فى تصريحات لـ "الأهرام"، أن الشركة بصدد التشغيل التجريبى لمطارات سفنكس بطريق "مصر ـ إسكندرية" الصحراوى والعاصمة الإدارية بطريق السويس والبردويل بوسط سيناء، وذلك لكل الأجهزة والمعدات والأنظمة التى تم تركيبها بالمطارات الثلاثة والخدمات المطلوبة كسيارات الإسعاف ومعدات الخدمات الأرضية وأيضا كل الخدمات الملاحية بالمطارات‬.

    ‫ ‬ 

    وأشار إلى أن مطار "سفنكس" كان أول المطارات التى تم تشغيلها تجريبيا منتصف يناير الماضى وسيتم التشغيل التجريبى لمطار العاصمة الدولى غدا، ومن المتوقع تشغيل مطار البردويل تجريبيا بحلول نهاية مارس المقبل.

    وفي الشأن البرلماني وتحت عنوان "النواب يوافق مبدئيا على قانون حماية المستهلك" ذكرت "الأهرام" أن مجلس النواب وافق في جلسته أمس برئاسة الدكتور علي عبدالعال من حيث المبدأ على مشروع قانون بإصدار قانون حماية المستهلك والذى يهدف إلى منع الممارسات الاحتكارية وحماية المستهلكين وضمان سلامتهم.

    وأوضح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه قانون يمس العدالة الاجتماعية حيث أنه يهدف للوصول إلى حماية محدودى الدخل، مشيرًا إلى أنه تطرق إلى أنشطة كثيرة.

    ونوه بأن التنفيذ سيتم من خلال التواصل وافتتاح مقار للجهاز فى كافة المحافظات، مشيرا إلى أنه تم البدء بالمنيا وقنا وبنى سويف والفيوم والمنوفية والشرقية، وهذا القانون يعتمد على فكرة الوقاية حتى لا نعرض المستهلك لأية مشكلات، قائلا "هناك لجنة مقترحة تشمل كل الأجهزة الرقابية لتحقيق الحوكمة والشفافية مع إنشاء نظام إنذار مبكر".

    وفي الشأن البرلماني أيضا، ذكرت "الأهرام" أن ‬مجلس‭ ‬النواب وافق أمس فى جلسته برئاسة الدكتور على عبد العال بصفة نهائية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رأس المال الصادر برقم 95 لسنة 1992.

    ونقلت الصحيفة عن سحر‭ ‬نصر‭ ‬وزيرة‭ ‬الاستثمار‭ ‬قولها‭ ‬إن‭ ‬التعديل‭ ‬هو‭ ‬الأهم‭ ‬على‭ ‬القانون‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬خلال‭ ‬سنوات‭ ‬2004‭ ‬و2008 و2014 إدخال تعديلات طفيفة، ونحن اليوم طرحنا تعديلا ل45 مادة، مؤكدة أن القانون يتيح أدوات مالية حديثة تواكب التطور الاقتصادى وتمكن من التنافسية فى الاقتصاد العالمي.

    أما صحيفة "الأخبار" فذكرت تحت عنوان "بلاغ للنائب العام والمدعي العسكري ضد جنينة وعنان للإضرار بالأمن القومي"، أن سمير صبري المحامي تقدم ببلاغ عاجل للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق والمستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا والمدعي العام العسكري ضد كل من هشام جنينة وسامي عنان.

    وقال صبري: في نص بلاغه في حوار أجراه المبلغ ضده الأول هشام جنينه مع موقع "هاف بوست" القطري، أثبت جنينه بالدليل القاطع، أن سامي عنان يملك وثائق موجودة خارج مصر تدين أجهزة الدولة ستظهر إذا حدث له مكروه، وإنه اطلع عليها.

    وأضاف أن مثل هذا التصريح يضع عنان قانوناً في تهمة جديدة، وهي إخراج معلومات أو وثائق لجهات أجنبية، وهو رتبة عُليا في الجيش المصري، وربما يضع له تهمة جديدة، مما يستلزم محاكمة عسكرية جديدة له.

    وفي متابعتها للعملية الشاملة "سيناء ٢٠١٨"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن قوات إنفاذ القانون واصلت عملياتها الشاملة (سيناء ٢٠١٨) لليوم الخامس على التوالي بهدف تطهير مناطق شمال ووسط سيناء، والقضاء على البؤر الإرهابية وتأمين الحدود.

    وأكد العقيد تامر الرفاعي المتحدث باسم القوات المسلحة أنه يجري على أرض الفيروز ملحمة وطنية يواصل فيها مقاتلو القوات المسلحة والشرطة المدنية أعمال التطهير لأرض سيناء الغالية من الإرهاب بعزيمة وروح قتالية عالية من أجل حماية الوطن وشعبه العظيم.

    وأضاف أن العمليات أسفرت عن تدمير 7 سيارات بواسطة سلاح الجو خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات والقضاء على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التي كانت بحوزتهم.

    وأشار الرفاعي إلى أن القوات تمكنت من القبض على 400 فرد من العناصر المشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما تم ضبط وتدمير والتحفظ على 6 سيارات و13 دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية في عملياتها الإجرامية، وتدمير 143 عشة ووكرا ومخزنا عثر بداخلها على عدد من العبوات الناسفة وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة.

    وأوضح المتحدث العسكري أنه تم اكتشاف وتفجير 79 عبوة ناسفة تم زراعتها في طريق القوات بمناطق العمليات ومخزن تحت الأرض عثر بداخله على 10 ألغام مضادة للدبابات، كما قام عناصر من حرس الحدود بالتعاون مع المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير 2 فتحة نفق بأبعاد 1.5 متر وبعمق 25 مترا تحت سطح الأرض، و15 حفرة متصلة بخنادق في المنطقة الحدودية بشمال سيناء واكتشاف وتدمير 9 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من ٧ أطنان من المواد المخدرة، وضبط سيارة محملة بأكثر من مليون و200 ألف قرص ترامادول مخدر.

    وقال العقيد تامر الرفاعي إنه بالتزامن مع العملية الشاملة سيناء 2018 نفذت القوات البحرية عددا من الأنشطة التدريبية البارزة بمسرح عمليات البحر المتوسط وأطلقت ٤ صواريخ أرض بحر وسطح بحر وذلك في إطار التدريب على التعامل مع كافة التهديدات والعدائيات لمياهنا الإقليمية.

    وأضاف المتحدث أن المجموعات القتالية المشتركة من القوات المسلحة والشرطة نظمت 479 كميناً ودورية أمنية غير مدبرة على الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي بكافة مدن ومحافظات الجمهورية.

    وأكد الرفاعي أن القيادة العامة للقوات المسلحة وجهت بضرورة تخفيف العبء وتلبية المطالب والاحتياجات الأساسية لأبناء سيناء بمناطق العمليات وتم توزيع كميات كبيرة من السلع والمواد التموينية المجانية على المواطنين بعدة مناطق بشمال ووسط سيناء، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لضمان عدم تأثرهم بالجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب.

    وفي الشأن المحلي أيضا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن اللجنة التنفيذية لصندوق "تحيا مصر" استعرضت ‬إجمالي تبرعات الصندوق التي وصلت إلى ٧٫٥ مليار جنيه، كما بحثت موقف الاستثمارات في عدد من الشركات والموافقة على توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الهجرة لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة.

    وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع اللجنة برئاسة د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وبحضور اللواء محمد أمين إبراهيم، أمين الصندوق وأعضاء اللجنة التنفيذية للصندوق.

    وأكدت د.سحر نصر أهمية الإسراع في إنهاء إجراءات دعم المبادرة القومية لمكافحة مسببات العمي، لدورها الاجتماعي في توفير رعاية صحية للمواطنين، وشددت على أهمية زيادة دعم الصندوق لمشروعات الشباب خلال المرحلة المقبلة، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

    ووافقت اللجنة، خلال اجتماعها، على مشروع "تحيا مصر" لتنمية المجتمع، والذي يتكون من 8 مراحل تتضمن مشروعات صغيرة ومتوسطة في مجالات الأغذية، الحرف اليدوية، الأسواق، بالتعاون مع عدد من الشركات في مجالات تطوير الأسواق والتسويق والاستصلاح الزراعي.

    من جانبه، قال إبراهيم كرم المدير التنفيذي للصندوق، إن المشروع يستهدف توفير فرص عمل للشباب، وزيادة إيرادات الصندوق من خلال الاستثمار في هذه المشروعات.

    وأشار تامر عبدالفتاح المدير المالي والإداري إلى الانتهاء من القرعة الخاصة لتوزيع 335 سيارة ربع نقل ضمن مبادرة الرئيس السيسي لتشغيل الشباب، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات، وسيتم توزيعها في احتفالية كبرى خلال الربع الأول من العام الجاري، واستعرضت ريهام أبو إسماعيل المسئولية المجتمعية للصندوق، موقف مشروعات الصندوق خلال المرحلة المقبلة.

    وفي متابعتها للشأن المحلي،ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "لجان تصويت المصريين بالخارج.. ترشحها الخارجية" أن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات دعا جموع المصريين المقيمين والمتواجدين خارج مصر خلال فترة الانتخابات الرئاسية إلى الحرص على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقرر إجراؤها في الخارج خلال أيام 16 و17 و18 مارس المقبل .. مشيرا إلى أن تصويت المصريين بالخارج سيكون بداخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والمتمثلة في السفارات والقنصليات والمقار الأخرى التي تحددها الهيئة بناء على ترشيح من وزارة الخارجية.

    ونقلت الصحيفة عن المستشار لاشين إبراهيم قوله إن المصريين في الخارج جزء أصيل من أبناء الوطن وأحد أعمدته الأساسية وأن مشاركتهم في هذا الاستحقاق الأهم من بين الاستحقاقات الانتخابية تساهم في بناء مستقبل بلدهم وترسيخ الديمقراطية، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات لن تألوا جهدا لتوفير كافة التيسيرات وسبل الراحة أمامهم في العملية الانتخابية، وأشار إلى أن لكل مواطن مصري سيتواجد خارج مصر خلال الأيام المحددة للانتخابات الرئاسية الحق في أن يدلي بصوته طالما أن اسمه مقيد بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الثابت به الرقم القومي.

    وأضاف أن انتخابات المصريين بالخارج ستجري تحت إشراف أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمناء من العاملين بوزارة الخارجية وأن التصويت سيكون على غرار الانتخابات بداخل البلاد عن طريق الاقتراع السري المباشر، لافتا إلى أن العملية الانتخابية برمتها تخضع لإدارة وإشراف ومتابعة الهيئة الوطنية للانتخابات.

    وأوضح المستشار لاشين إبراهيم أن العملية الانتخابية ستجري اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التي يجري بها الاقتراع.. مشيرا إلى إنه إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على النحو الذي يمنعه من الإدلاء بصوته بنفسه في بطاقة التصويت فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة والذي يثبته في البطاقة وأكد أنه لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي ستجري داخل مصر وسيجري التصويت خارج مصر في 139 دولة واستبعاد دول التوتر.​

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان