طلاب مدارس المتفوقين يبدأون "اعتصامًا" بسبب التنسيق.. والتعليم ترد - صور

11:02 ص الثلاثاء 13 فبراير 2018

كتبت-ياسمين محمد:

تقدم مجلس أمناء مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM بالسادس من أكتوبر، والمفوض من مدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية والبالغ عددهم 11 مدرسة، برسالة استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ اعتراضًا على عدم تحديد وزارة التربية والتعليم آلية منصفة لالتحاق طلاب هذه المدارس بالجامعات، واعتماد تنسيقهم على النسبة المرنة، التي تحول دون التحاق الكثير بالكليات المرغوب فيها رغم تفوقهم.

ودخل طلاب مدرسة المتفوفين في العلوم والتكنولوجيا، بكفر الشيخ، اعتصامًا منذ يومين؛ اعتراضًا على آلية تنسيق قبولهم بالجامعات، فيما اعتصم طلاب مدرسة 6 أكتوبر اليوم الثلاثاء، تحت شعار: "مستقبل المستقبل بيضيع - تنسيقنا مالهوش ملامح".

وقال سيد الجنزوري نائب رئيس مجلس أمناء مدرسة 6 أكتوبر، في الاستغاثة المقدمة لرئيس الجمهورية: "إن التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين لأهمية هذا النوع من التعليم، لاحتواء الطلاب العباقرة والمتفوقين من أبناء مصر ليكونوا في خدمة الوطن، واختيار هؤلاء الطلاب يكون بعد اجتياز اختبارات عالية في القدرات المنطقية والعقلية لقياس مستوى ذكائهم وطبيعة دراستهم".

وأضاف أن مسئولى وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، لا يدركون هذا الواقع ولم يحركوا ساكنًا بخصوص مشكلة تنسيق القبول بالجامعات لهؤلاء الطلاب، إذ أن تنسيقهم يتضمن النسبة المرنة أي قسمة عدد الطلاب الناجحين من مدارس المتفوقين على عدد طلاب الثانوية العامة في كليات على سبيل الحصر: الطب البشري، الأسنان، الصيدلة، الطب بيطري، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، والعلوم، موضحًا أن كليات العلوم تبتلع النسبة الأكبر من الطلاب نظرًا لأنها تمثل 45% من تعداد هذه الكليات.

وتقدم مجلس الأمناء بمقترح للتنسيق يتمثل في: اعتماد تنسيق القبول بالجامعات على نسبة مجموع درجات الطلاب، بحيث يلتحق الطلاب الحاصلون على نسبة أعلى من 80% بشعبة علمي العلوم بكليات الطب البشري والصيدلة والأسنان، وأقل من 80% بكليات الطب البيطري والعلوم، فيما يلتحق الطلاب الحاصلون على نسب أعلى من 80% بشعبة الرياضيات بكليات الهندسة، وأقل من 80% بكليات الحاسبات والمعلومات والعلوم.

من جانبه قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريح لمصراوي، إن هناك اجتماعًا مع اللجنة التنفيذية لمدارس stem لدراسة مشكلة التنسيق، واجتماع آخر مع قيادات الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات لحل هذه المشكلة في أقرب وقت.

يذكر أن طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكتولوجيا، دخلوا اعتصامًا في اكتوبر الماضي بسبب أزمة التنسيق ومشكلات أخرى، ووعدت الوزارة بإيجاد حل لهذه الأزمة ولكن دون جدوى، مااضطر الطلاب للاعتصام مرة أخرى.

إعلان

إعلان

إعلان