s

نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يستحوذان على عناوين الصحف الصادرة اليوم

06:54 ص الثلاثاء 13 فبراير 2018
نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يستحوذان على عناوين الصحف الصادرة اليوم

الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة(أ ش أ )

اهتمت الصحف الرسمية الثلاث "الأهرام" و "الأخبار"، و"الجمهورية" بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكية، وتأكيده بأن موقف مصر ثابت بشأن القدس، كما اهتمت بمواصلة القوات المسلحة حربها على الإرهاب من أجل القضاء عليه، فضلا عن عدد من القضايا المتنوعة.

واهتمت الصحف الثلاث بتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى موقف مصر الثابت بشأن التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مبينا أنه على الولايات المتحدة باعتبارها الراعي الرئيسي لعملية السلام في الشرق الأوسط إعادة إحياء ودفع عملية المفاوضات من جديد وفق مقررات الشرعية الدولية، وأشارت الصحف إلي أن ذلك جاء خلال استقبال السيسي لوزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون ، أمس بقصر الاتحادية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية وعباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

وأبرزت الصحف تصريح السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسي نوه إلى العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين في كل المجالات، واستعرض الجهود المصرية الراهنة للقضاء على الإرهاب، بالتوازي مع تحقيق التنمية، مشيرا إلى تطلع مصر لتطوير التعاون الاقتصادي بين الدولتين وزيادة الاستثمارات الأمريكية.

وأشار المتحدث إلي أن تيلرسون أكد أن مصر شريك مهم للولايات المتحدة، تجمعهما علاقات ممتدة نحرص على تعزيزها وتطويرها، وشدد على وقوف بلاده إلى جانب مصر، ودعمها في حربها ضد الإرهاب، وتنويهه بأن اللقاء تطرق إلى جهود تسوية الأزمات في ليبيا وسوريا، وتوضيح تيلرسون بأن الإدارة الأمريكية بقيادة "ترامب" تهدف لحل القضية الفلسطينية بشكل عادل، وأنها ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف.

كما أبرزت الصحف الثلاث الجهود المتواصلة للقوات المسلحة وتوجيهها للضربات القاصمة لأوكار الإرهاب، وتناولت إعلان القيادة العامة، فى البيان الخامس حول العمليات العسكرية بسيناء، عن تدمير القوات الجوية 60 هدفا للعناصر الإرهابية، وأنه جرى القضاء على 12 من العناصر التكفيرية المسلحة، خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة، وضبط كميات ضخمة من الأسلحة والذخائر.

وأفادت بأن البيان أشار إلى القبض على 92 من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، وتدمير أو التحفظ على 20 سيارة يستخدمها الإرهابيون فى عملياتهم الإجرامية، كذلك تدمير 27 دراجة نارية بدون لوحات معدنية و30 وكرا ومخزنا بها عبوات ناسفة وأجهزة اتصالات ومواد مخدرة.

وأوضح البيان أن المهندسين العسكريين قاموا بتفجير 23 عبوة ناسفة تمت زراعتها بمناطق العمليات، وتدمير 7 مزارع بانجو وخشخاش وضبط نصف طن مواد مخدرة، والعثور على 13 مخبأ للإرهابيين تحت الأرض.

وأحبطت القوات الجوية محاولة لتهريب أسلحة وذخائر إلى البلاد من الاتجاه الإستراتيجى الغربى، حيث دمرت أربع عربات محملة بالأسلحة والذخائر وقتلت الإرهابيين القائمين بالتهريب.

وأبرزت الصحف - وفقا للبيان - مواصلة القوات البحرية إحكام الحصار والسيطرة على منطقة الساحل، ومواصلة المجموعات القتالية المشتركة من القوات المسلحة والشرطة تنظيم الدوريات والقولات الأمنية والكمائن بجميع مدن الجمهورية.

وفي سياق آخر ، أبرزت الأهرام افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولى للبترول والغاز بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والنواب والقيادات الشعبية والتنفيذية وسكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والأمين العام لكل من منظمة الأوابك ومنظمة الدول المصدرة للغاز ورئيس مجلس الطاقة العالمى والعديد من رؤساء شركات البترول العالمية. 

واهتمت بإعلان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال المؤتمر، عن إطلاق الوزارة 5 مبادرات جديدة فى إطار عملها على زيادة كفاءة الأداء فى أنشطة البترول والغاز وجذب الاستثمارات، أولاها مبادرة بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة فى تسويق المنتجات البترولية تستهدف تحسين جودة الوقود وتقديم منتج بنزين جديد متطور لمواكبة التطورات الحديثة، والمبادرة الثانية تشمل توقيع اتفاق لإجراء مسح سيزمى بمنطقة خليج السويس التى لاتزال تتمتع بإمكانات كبيرة تسمح بجذب استثمارات الشركات العالمية فى البحث والاستكشاف بهذه المنطقة وزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام.

أما المبادرة الثالثة، فهى توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف من كبريات الشركات العالمية المتخصصة لتأسيس بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج كمركز معلوماتى جيولوجى للترويج لمناطق البحث والاستكشاف التى تطرحها الوزارة.

والمبادرة الرابعة، متعلقة بتحسين كفاءة أداء شركات الإنتاج المشترك وتطبيق الحوكمة وخفض التكلفة وتحسين الاقتصاديات بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة فى مصر ، فيما تنطوى المبادرة الخامسة على تدشين بوابة إلكترونية للتواصل بين العاملين بقطاع البترول كمصدر موثوق للمعلومات، تتيح الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار وإثرائها وتدعم روح الفريق داخل القطاع .

كما اهتمت "الأهرام" بإطلاق الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس «سي» عام 2020، والتى ستبدأ اليوم بـ17 محافظة، وتأتى فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعلان مصر خالية من فيروس «سي»، بالتعاون مع صندوق «تحيا مصر» ومشيخة الأزهر.

وأشارت الصحيفة إلى توضيح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، بأن الحملة تستهدف فى مرحلتها الأولى 17 محافظة من محافظات مصر، سيتم العمل بها بالتوازى اعتبارا من اليوم ، وهى القاهرة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، والجيزة، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، وبورسعيد، ودمياط، مشيرا الى استكمال باقى المحافظات تباعا.

واهتمت الأهرام بخبر تنازل البنك الزراعي المصري عن 399 مليون جنيه من الديون المتعثرة استفاد منها 21 ألف عميل أغلبهم من صغار الفلاحين الجادين في استمرار أنشطتهم الزراعية، حيث بلغ حجم المديونيات التي تمت معالجتها خلال ثمانية أشهر ما قيمته مليار و255 مليون جنيه، وذلك وفقا لتصريح السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك.

وأبرزت تأكيد القصير أن البنك جاد في إنهاء ملف الديون المتعثرة، وفق سياسة جديدة لمعالجة الديون تعتمد على دراسة كل حالة على حدة، واتخاذ القرار المناسب بشأنها بدءًا من جدولة المديونيات وحتى التسويات ولآجال تصل إلى 7 سنوات، ويتم تحديثها بين آن وآخر لتتناسب مع ظروف العملاء المتعثرين، هذا المنهج ينقل للعميل المتعثر مفهوم الشراكة القائمة والبنك وبين العميل، وأنه لا جدوى مطلقًا من اتخاذ إجراءات التقاضى بحقه، وإنما الجدوى الحقيقية تكمن فى استثمار كل أشكال الدعم بهدف عودة العميل للإنتاج والربحية وتمكينه من الوفاء بالتزاماته ومن سداد المديونيات المستحقة للبنك، وقد أثمرت هذه السياسة عن تحقيق طفرة فى تسوية الديون لآلاف المتعثرين.

وقال إن هذه الأرقام تمثل نجاحاً مهما فى ملف الديون المتعثرة فى ضوء تطبيق السياسات والقرارات التى اتخذتها إدارة البنك فى التعامل مع مشكلة المتعثرين بشكل حاسم للقضاء عليها نهائيًا.

وأوضح القصير أن إدارة البنك استحدثت قطاعًا لمعالجة الديون المتعثرة لأول مرة، وذلك من منطلق إدراكه بأهمية حل مشكلات المتعثرين ورفع المعاناة عن كاهل المزارعين من جهة والمساهمة فى رفع نتائج الأعمال، وتحقيق الأرباح من جهة أخرى، ويأتى ذلك تنفيذًا لقرارات البنك المركزى فى وضع حل جذرى ونهائى لمشكلة التعثر.

فيما أبرزت جريدة "الأخبار " ما قضت به محكمة جنايات شمال القاهرة بإجماع الآراء بإعدام المتهم أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، قاتل كاهن كنيسة المرج بعد موافقة مفتي الجمهورية علي إعدامه.

وأشارت الجريدة إلى تأكيد رئيس المحكمة قبل النطق بالحكم، أن المحكمة أحاطت بوقائع الدعوي وظروفها وملابساتها عن وعي وبصر وبصيرة وباتت مطمئنة إلى حكمها، وأن القرآن الكريم والكتاب المقدس وكافة الشرائع حرمت القتل، ووضعت قصاصا لمن قتل، يقتل.

وأشارت الصحيفة إلى كشف تحقيقات النيابة العامة قيام المتهم أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، ويعمل فني صباغة، بقتل سمعان شحاته رزق الله عمدا ،بأن قام بطعنه عدة طعنات بالجسد، في منطقة المرج أودت بحياته في الحال.

كما اهتمت الأخبار، بإطلاق تحالف مصرفي تأميني برعاية البنك المركزي المصري أول شهادة تأمين للعمالة الحرة الموسمية المؤقتة واليومية وأصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة توفر تغطية تأمينية ومعاشا شهريا لهم، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وانفردت "الأخبار" بتفاصيل الشهادة الجديدة التي يكشف عنها طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري في مؤتمر صحفي خلال أيام، حيث كشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري في تصريحات لـ »‬الأخبار» أن الشهادة الجديدة التي أطلق عليها شهادة »‬أمان المصريين» تتراوح فئاتها بين 500 جنيه إلى 2500 جنيه يسددها العامل أو الفلاح لمرة واحدة فقط مقابل إصدار شهادة التأمين التي يصرف عنها عائد مصرفي 16% سنوياُ يحول جانبا منه إلى حساب الشهادة التي توفر في نفس الوقت تغطية تأمينية أو معاشا شهريا حسب الرغبة.

وكشف رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن الشهادة الجديدة فئة 500 جنيه توفر تغطية تأمينية 10 آلاف جنيه للمستفيد تصل إلى 50 ألف جنيه حال الوفاة نتيجة حادث مع إمكانية الحصول على معاش شهري مدى الحياة بدلاً من التغطية التأمينية لمن يرغب.

وأضاف القصير أن الشهادة فئة 1000 جنيه تمنح 20 ألف جنيه للمستفيد... تتضاعف إلى 100 ألف جنيه حال الوفاة نتيجة حادث... والشهادة فئة 1500 جنيه تمنح 30 ألف جنيه تصل الي 150 الف جنيه عند الوفاة في حادث... والشهادة 2000 جنيه تمنح 40 ألف جنيه تصل إلي 200 ألف جنيه حال الوفاة في حادث... والشهادة فئة 2500 جنيه تمنح 50 ألف جنيه تغطية تأمينية تصل إلي 250 ألف جنيه تصرف للورثة في حالة وفاة العامل أو الفلاح في حادث.

وأشار محمد يوسف رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين في تصريحات خاصة لـ »‬الأخبار» إلي أنه من المنتظر الإعلان عن الشهادة الجديدة قبل نهاية الأسبوع الحالي.

أما جريدة "الجمهورية" فاهتمت بموافقة وزارة الشباب والرياضة على طلب الهيئة الوطنية للانتخابات لتخصيص الصالات الرياضية المغطاة، لتسليم الأوراق الخاصة بالانتخابات الرئاسية إلى القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، بدلاً من تسليمها لهم من خلال مقار المحاكم الابتدائية باعتبار أن تلك الصالات ستستوعب الأعداد الكبيرة من القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية. 

وتناولت توضيح المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن هذا الإجراء يأتي في ضوء ما تبين للهيئة من أن عدداً من مقار المحاكم الابتدائية على مستوي الجمهورية، تقع في قلب مناطق سكنية مزدحمة على نحو يتعذر معه استيعاب الأعداد الكبيرة من القضاة المشرفين على الانتخابات بدائرة كل محكمة ابتدائية، سواء المشرفين علي اللجان الانتخابية العامة أو اللجان الفرعية. والذين سيتسلمون بأنفسهم أوراق العملية الانتخابية. بالإضافة إلي عدم وجود أماكن لاصطفاف سياراتهم التي سيقومون من خلالها بنقل أوراق الانتخابات المستلمة عهدتهم. 

كما أبرزت جريدة الجمهورية فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بلقب زعيم العرب في استطلاع الرأي لمنظمة الشعوب والبرلمانات العربية للدراسات الاستراتيجية الذي قامت به من خلال مكاتب وفروع منظمة الشعوب والبرلمانات بكافة الدول العربية وشارك فيه مليون ومائة وخمسون ألف مواطن عربي من كافة الدول العربية.

واهتمت الجريدة بتصريح الدكتور عبدالعزيز عبدالله رئيس المنظمة بأن اختيار الرئيس السيسي يمثل دليلا على قوة الإرادة وعزيمة صلبة لا تلين حيث استطاع بخبرة وحنكة أن يعيد مصر إلى قلب الأمة العربية والإسلامية ومكانها الطبيعي. 

كما فاز بلقب حكيم العرب الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين وفاز الملك عبدالله الثاني بن الحسين بلقب أفضل ملك عربي والأمير صباح الأحمد الجابري الصباح أمير الكويت بلقب زعيم الإنسانية والشيخ محمد بن زايد ولي عهد الإمارات بلقب أفضل ولي عهد على مستوى العالم والسلطان قابوس بن سعيد بلقب أفضل سلطان بالعالم ومرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي بلقب أفضل رئيس برلمان عربي والدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان المصري ممثلا لمجلس النواب الفائز بلقب أفضل البرلمانات العربية والشيخة فاطمة بنت مبارك والدة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات بلقب أم العرب وفوز الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع المصري بلقب أفضل وزير عربي وسامح شكري وزير الخارجية بلقب أفضل دبلوماسي عربي وفوز السفير احمد القطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة بلقب أفضل سفير عربي.

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

إعلان

إعلان