إعلان

الاستعلامات: اهتمام دولي متواصل بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ

04:48 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

القاهرة- مصراوي:

أعدت الهيئة العامة للاستعلامات تقريرا بشأن ما نشرته وسائل الإعلام الأجنبية عن منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، الذي انطلقت فعالياته يوم السبت الماضي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتناول تقرير الهيئة العامة للاستعلامات ما يلي:

الإعلام العربي:

· نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية أربعة تقارير حول فعاليات منتدى شباب العالم، تضمنت المحاور التالية:

التقرير الأول، تضمن تفاعل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته فى جلسات منتدى شباب العالم، حيث ركز التقرير على الآتى:

- دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى توعية الشباب بمقومات الدولة وكيفية الحفاظ على استمرارها، لتفادي "الانتحار القومي" من خلال أي تحركات غير مدروسة في هذا الصدد.

- دعوة "السيسى" إلى "الاستعداد للتعامل مع تطورات مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا واستخدامها في شكل إيجابي ومواجهة خطورتها"، وحض على تشكيل لجنة قومية أو مجموعة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، على أن تتولى وضع استراتيجية لتعظيم الاستفادة من تلك الشبكات وتقليل آثارها السلبية، لافتاً إلى أن "أي محاولة لمنع شبكات التواصل الاجتماعي لن تنجح".

- رؤية مصر لبعض القضايا الإقليمية، أوضح الرئيس المصري أن "تعدد الأطراف الدولية المتداخلة في اليمن يحد من هامش التحرك الإيجابي للتأثير في تسوية الأزمة".

- عملية الاندماج والتكامل الأفريقي، حيث أشار "السيسي" إلى أنه يُفضل أن تتم في شكل تدريجي أسوةً بتجربة الاتحاد الأوروبي، على أن تبدأ بتسوية النزاعات كافة القائمة في القارة وتحقيق معدل نمو مناسب من أجل حياة كريمة لشعوبها.

التقرير الثانى، حول اهتمام مصر بقارة أفريقيا، جاء فيه:

- أن قارة أفريقيا حظيت بنصيب وافر من الاهتمام وتسليط الضوء على قضاياها الملحة ضمن فعاليات وأنشطة "منتدى شباب العالم" في نسخته الثانية، الذي يُختتم اليوم الثلاثاء في شرم الشيخ بحضور 5000 شاب من 160 دولة.

- ويتزامن اهتمام إدارة المنتدى بالقارة السوداء، مع استعداد مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل، حيث شهدت أنشطة المنتدى عقد "نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية"، بحضور شباب يمثلون 67 دولة عربية وإفريقية يجمعهم الحوار والنقاش، في محاولة لإيجاد حلول للتحديات المشتركة التي تواجههم وتعزيز سبل التعاون بين الشباب العربي والأفريقي.

التقرير الثالث، بشأن " قانون الجمعيات الأهلية"، تضمن النقاط التالية:

- أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منح الضوء الأخضر مساء أول أمس، لتعديل "قانون الجمعيات الأهلية" والذي صدر في مايو من العام الماضي، وكانت إحدى المشاركات في "منتدى شباب العالم"، وهي عضو في إحدى جمعيات المجتمع المدني لدعم ذوي الإعاقة، طالبت السيسي بإعادة النظر في القانون وإعادته إلى مجلس النواب، مشيرة إلى ما يمثله من عبء على الجمعيات.

- أوضح الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستورى الخطوات الدستورية والقانونية لإدخال تعديلات على القانون، قائلاً "بعد التدارس حول وجهات النظر التي طرحت حول القانون، وإذا وجدت القناعة من إيجابياتها بما يصب في المصلحة العامة.

التقرير الرابع، "توصيات "منتدى شباب العالم" في ورقة الرئيس الصغيرة"، جاء فيه:

- في ورقة صغيرة يدون فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ملاحظات لا أول لها ولا آخر في كل الجلسات التي يحضرها ضمن "منتدى شباب العالم"، تقبع الملامح الرئيسة للتوصيات المتوقع صدورها اليوم الثلاثاء في ختام فعاليات المنتدى.

- أوضحت الصحيفة أن الورقة الصغيرة المرتكزة على الرؤية الكبيرة لما يدور في أروقة المنتدى، وما يحوز على إجماع من قبل الحاضرين، سواء على المنصات أو من الحضور، تشير إلى:

§ توصية أولى شبه مؤكدة حول دعوة المجتمع العالمي إلى الاعتراف بالجرائم التي ترتكبتها "داعش" وغيرها من التنظيمات الإرهابية. هذه التوصية المولودة من رحم معاناة الأيزيدية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام "نادية مراد" موجهة إلى العالم الخارجي، الذي كثيراً ما يغض الطرف عن سيل الجرائم المرتكبة والمستمرة.

§ استمرار الحاجة إلى العمل من أجل ضمان المساواة في الفرص المتاحة للنساء والفتيات، مكتوبة أيضاً في الورقة الصغيرة كتوصية، لاسيما بعد ما طالبت سفيرة الأمم المتحدة لشؤون المرأة الإفريقية "غاها دكوريه" صراحة الرئيس السيسي بتبني توصية بمزيد من الاهتمام بالمرأة، لا سيما الإفريقية.

- وقائع فعاليات "منتدى شباب العالم 2018" تشير إلى صدور قائمة بتوصيات تعكس احتياجات الشباب ومطالبه وواقعه بعد مرورها بورقة الرئيس الصغيرة.

· نقل الموقع الإلكترونى لقناة "روسيا اليوم" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب عن أسفه لما آلت إليه الأوضاع في العراق من تدهور، قائلا "إن العراق كانت دولة قوية سياسياً واقتصادياً وعسكرياً."

- وأفاد الرئيس المصري بأن "بعض الشباب يعتقد أن بإمكانه هدم الدولة لإعادة بنائها مجدداً"، مضيفاً "الدولة التي تهدم لن تعود مرة أخرى".

· أفادت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن الرئيس السيسي أعرب عن تطلعه لأن تصبح مصر دولة متقدمة ينعم فيها الشعب بحياة مناسبة، معتبرا أن المشكلات في مصر كثيرة وكذلك في المنطقة وأفريقيا، مضيفا "إذا كانت مصر تمتلك قدرات قوية فلن تكون فقط لصالحها، بل ستكون لدول مجاورة اذا أمكن ذلك.

تساءلت وكالة "إرم نيوز" الإماراتية في تقرير لها "هل يمكن أن تنجح أفريقيا في توحيد العملة بعد دعوة السيسي؟" حيث ذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، جدَّد دعوته لإصدار عملة أفريقية موحّدة، على خطى الأوروبيين خلال فعاليات "منتدى شباب العالم".

· أورد موقع "العين" الإماراتى ان منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، اهتم بالتطرق إلى قضية بناء قادة المستقبل، وطبيعة المتطلبات التي يجب أن توفرها المجتمعات والمؤسسات الحكومية لشبابها، وأكد عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في مصر، أهمية توفير الأمن والاستقرار بجانب تخفيز القادة لهؤلاء الشباب لتنمية وتطوير مهاراتهم في الريادة والقيادة في المجالات كافة.

· اهتمت صحيفة "الجريدة" الكويتية بتأكيد المدير العام للهيئة العامة للشباب الكويتية عبدالرحمن المطيري لأهمية منتدى شباب العالم، بما يتيحه من فرصة أمام الشباب لعرض أفكارهم وآرائهم وتطلعاتهم، لذلك حرصت دولة الكويت، ممثلة في الهيئة العامة للشباب، على إتاحة الفرصة للشباب الكويتيين المبدعين والمتميزين، للمشاركة في فعاليات المنتدى، للاستفادة من الموضوعات والأفكار التي سيناقشها، إضافة إلى تبادل الخبرات مع شباب العالم في هذا الشأن.

الإعلام الأفريقي

· أورد موقع "فانا" الأثيوبية الناطقة باللغة الإمهرية أن السفير عبد الحليم عبد المحمود السفير السوداني لدى القاهرة صرح بأن الرئيس السودانى عمر البشير سوف يقوم زيارة رسمية إلى مصر (الثلاثاء) بناء على دعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

- أشار الموقع إلى أنه من المتوقع أن يشارك "البشير" في منتدى شباب العالم المنعقد في شرم الشيخ بمصر، والذى يهدف إلى تمكين الشباب فى جميع أنحاء العالم من خلال تبادل الأفكار.

فيديو قد يعجبك: