إعلان

مدير المتحف المصري: اكتشفنا مقبرة "يويا وتويا" قبل توت عنخ آمون

10:41 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تصوير- أحمد جمعة:

قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إن مقبرة "يويا وتويا" تم الكشف عنها عام ١٩٠٥م أي قبل اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بما يقرب من سبعة عشرة عامًا، هي المقبرة رقم ٤٦، لافتًا إلى أن "يويا وتويا"، هما والدا الملكة تي زوجة الملك العظيم أمنحتب الثالث، وجد وجدة الملك أخناتون.

وأوضحت "عبدالرازق"، على هامش الاحتفال بذكرى مرور 116 عامًا على إنشاء المتحف المصري بالتحرير، أن "تويا ويويا" حظيا على مكانة رفيعة حولت نحت مقبرتهما في وادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر، هذا المكان الذي كان مخصصًا فقط لمقابر الملوك.

وتابعت: "تظهر أسماء الزوجين يويا وتويا"، اللذان ينتميان للعائلة الملكية، على العديد من آثار المقبرة، كما ذُكرا بصفتهما أبوي الملكة تي في نقوش جعرانين تذكاريين من عهد الملك أمنحتب الثالث.

وتعود أصول يويا إلى مدينة أخميم، حيث كان ينتمي إلى طبقة النبلاء وكان أحد كبار رجال الجيش، فضلاً عن عمله كاهناً للإله مين المعبود الرئيسي في أخميم. كما شغل عدة مناصب مهمة في القصر، مثل المشرف على الخيول، وقد يشير لقبه "والد الإله" إلى دوره المتميز بصفته حما الملك.

كما حملت تويا العديد من الألقاب الدينية، فضلًا عن لقب "الأم الملكية للزوجة العظيمة للملك"، وهو اللقب الذي اعتزت به كثيرًا، وسجلته مرارًا وتكرارًا على توابيتها ومقتنياتها. وبالإضافة إلى الملكة تي أنجب يويا وثويا ابنًا يُدعى عنن، كان يشغل منصب الكاهن الثاني لآمون.

وتعد مقبرة يويا وتويا من أجمل المقابر التي تم اكتشافها لما تحتوي من كنوز عظيمة تعبر عن الحياة اليومية لهما مثل العجلة الحربية ليويا والأسره والكراسي وصناديق حفظ الحلي المصنوعة من الخشب المذهب والمطعم من الفيانس والعاج والأبنوس، وأوانى من الألباستر والحجر، والحجر الجيري الملون.

كما احتوت أيضًا على مومياء كلًا من يويا وتويا في حالة جيدة من الحفظ والتوابيت الداخلية والخارجية لهما، والأقنعة الخاصة بهما، وهي مصنوعة من الكارتوناج المذهب والمطعم بالأحجار الكريمة، كما تم العثور على صناديق وأواني الأحشاء وتماثيل أوشابتى، وأطول برديج في مصر ويبلغ طولها ٢٠ مترًا، وهي البردية الخاصة ليويا ومكتوب عليها كتاب الموتي.

كما تظهر للجمهور وتعرض لأول المرة اليوم بردية "يويا" المدونة بالخط الهيروغليفى المبسط والتي تعد أطول بردية عثر عليها في مصر.

فيديو قد يعجبك: