إعلان

بعد 3 سنوات ترميم.. البابا تواضروس يفتتح الكاتدرائية المرقسية.. اليوم

03:55 ص الأحد 18 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

يفتتح البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأحد، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بعد أكثر من 3 سنوات من أعمال الترميم، تزامنًا مع ذكرى الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنشاء الكاتدرائية عام 1968.

وكانت الكاتدرائية قد وضع حجر أساسها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والبابا كيرلس السادس، في شهر يوليو من عام 1965، لكن افتتاحها كان شهر يونيو من عام 1968، بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور الإثيوبي هيلاسيلاسي.

ووفقًا لرواية الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، في كتابه "خريف الغضب"، فإن البابا كيرلس السادس وّسطه ليفاتح الرئيس جمال عبد الناصر بشأن مشاركة الدولة في تمويل المشروع لأن تبرعات الأقباط لم تكفي، موضحًا أن الدولة بالفعل ساهمت بنصف مليون جنيه، نصفها يدفع نقدًا، والنصف الأخر يقدم عينًا بواسطة شركات المقاولات التابعة للقطاع العام والتي تولت أعمال البناء.

وشارك في أعمال الترميم التي امتدت على مدار أكثر من 3 سنوات، أكثر من 60 شركة مقاولات، و6 آلاف مهندس وعامل وفني.

وكانت اللجنة المُشرفة على أعمال التطوير قد اختارت 5 فنانين قادوا 5 مجموعات فنية، لتولي أعمال رسم أيقونات الكاتدرائية.

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ترتيبات الدخول والمشاركة في قداس تدشين الكاتدرائية، منوهة أن عملية الدخول ستكون اعتبارا من الساعة الخامسة والنصف صباح الأحد وحتى الساعة الثامنة صباحًا أو اكتمال العدد، ولن يسمح بالدخول قبل أو بعد هذه المواعيد، وأنه لن يسمح بدخول أي فرد إلا لحاملي الدعوات فقط.

وأوضحت الكنيسة كذلك أن كل من يسمح له بالدخول سيخضع للتفتيش الدقيق من قبل الجهات المختصة، كما أنه لن يسمح بدخول السيارات نهائيًا في هذا اليوم وفقا لتعليمات الأمن، إلى جانب عدم السماح بدخول أي حقائب كبيرة أو مأكولات أو آلات حادة أو أي أداة قابلة أو تساعد على الاشتعال.

وكان البابا تواضروس الثاني قد أعلن تأجيل احتفالات الكنيسة والتي كان من المقرر لها البدء من اليوم الأحد، تزامنًا مع تدشين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال البابا تواضروس في عظته الأسبوعية، الأربعاء الماضي: "الأسبوع المقبل كان في احتفالات تبدأ بتدشين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الأحد، لكن وجدنا من المناسب الاكتفاء بالصلاة وتأجيل الاحتفال".

فيديو قد يعجبك: