إعلان

معركة الـ24 شهرًا.. حكاية أنيسة حسونة مع السرطان

06:29 م السبت 17 نوفمبر 2018

أنيسة حسونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:
من الطبيعي أن تتألم حينما يخبرك الطبيب على حين غرة، ودون سابق إنذار، بإصابتك بمرض السرطان، لكن الأشد ألمًا أن تصبر وتقاوم حتى تصل للشفاء، وما أن تبدأ في نسيانه، حتى يعاود المرض الخبيث مهاجمة جسدك من جديد، تلك هي التجربة التي مرت بها، النائبة أنيسة حسونة.

"بدون سابق إنذار" بين دفتي هذا الكتاب حكت أنيسة حسونة حكايتها مع المرض، شهور من المقاومة والانكسار، ثم النهوض مرة أخرى والوقوف في وجه المرض الملعون.

تقول أنيسة، إن إصابتها بالمرض للمرة الأولى كانت مفاجئة بالنسبة لها، وهو ما تطلب ترتيب أمورها المادية قبل موعد مغادرتها المحتوم لهذه الحياة.

حاولت السيدة بمثابرة أن تستأنس وجود المرض داخل جسدها، وتتعايش به، مع حرصها على المقاومة وعدم الاستسلام، وكانت البداية منذ عامين والتي افتتحتها بصراع مع جلسات الكيماوي، حينما يراها الناس لا يعلمون ما تعانيه من احتراق داخلي في محاولات يائسة لوقف تمدد هذا السرطان الخبيث داخل جسدها الذي أرهقه التقدم بالعمر.

أنيسة روت في كتابها "بدون سابق إنذار" لحظات خاصة عايشتها وتعايشت معها بإرادتها أو مرغمة عليها، مؤكدة: "لم أفهم كلمات الطبيب حينها فانزلقت بوقعها القاسي علي إدراكي وكأنها قطرات ماء تنزلق على زجاج دون أن تترك به أثرًا، بينما ظللت جالسة أمامه في سكون وزوجي والبنات مثلي، وعقلي يدور بسرعة 360 درجة في الثانية بين مختلف الاحتمالات، وأنا غير مصدقة أن ذلك يحدث لي في الواقع، وأنني قد أصبت بهذا المرض الخطير فعلًا واستمررت في النظر إلى وجهه وهو ما زال يتحدث وأنا أتساءل في ذهني ماذا أفعل هنا؟ لا بد أن هذه الإشعات وتقريرها يخصان مريضة أخرى، وأن خطأ ما قد حدث بتسليمها لي كما يحدث في الأفلام السينمائية، وأن شخصًا سيفتح باب الغرفة فجأة ويعتذر عن هذا الخطأ الجسيم ويخبرني أن نتائج الأشعة الخاصة بي سليمة.

وتضيف: "كنت انتظر أن أتنفس الصعداء ونغادر جميعًا المركز الطبي سعداء، ونعود لحياتنا العادية، ويمكنني بعد ذلك أن أضيف هذه القصة إلى محصول القصص الكوميدية التي نحكيها عما يحدث لنا".

لكن ما هي إلا لحظات واصل فيها الطبيب سرد حديثه عن المرض واحتمالات الوفاة القوية، والنجاة المنعدمة تقريبًا، حتى بدأت تستعيد أنيسة حسونة وعيها، لترد على خاطرها الكثير من التساؤلات المنطقية: لماذا أصابني أنا السرطان؟ وكيف؟ ولماذا أنا بالذات؟ فأنا لم أتسبب في إيذاء أحد طوال حياتي، وعاملت الناس دائمًا بالحسنى كما أحب أن يعاملوني وكنت دائمًا ودودة لأن الابتسامة صدقة، فهل الإصابة بهذا المرض عقاب على ذنب ارتكبته؟ أم أن معاناتي المتوقعة ستكون في ميزان حسناتي، وتقلل من ذنوبي في الآخرة؟ أيًا كان الأمر فأنا لا أرغب أن أكون مصابة بالسرطان، وبينما أدرك أنني يمكن أن أغادر الحياة في أي لحظة، ولأهون سبب، ولكني لا أريد أن أعرف أن مصيري قد أصبح محتومًا قريبًا بسبب المرض.

ووفقا للكتاب راودتها الشكوك و"صعبت عليها نفسها" التي باتت مريضة، فخافت من نظرات الناس إليها، كانت مرعوبة من نظرات الشفقة ممن حولها حينما يعلمون بمصابها، متخوفة من تأثير العلاج عليها، خاصة وأنها كانت دائمًا ما تسمع به أو تراه على رؤوس ووجوه المصابين بالسرطان، وباتت تفكر في خططها المستقبلية وأحفادها، هل تعيش لتراهم يكبرون وتحصد نتائج نجاهم، أم سيحرمها هذا المرض اللعين كل ذلك؟

ما يرفضه الناس في البداية، من تغيرات أكثرها خارجية على مظهرهم، وخاصة من النساء بفعل هذا المرض وجلسات الكيماوي التي تسبب لهم احتراقًا داخليًا، وحده الزمن ودوامة مواجهة المرض، كفيلين بتغييره، ليحاول المريض أن يتعايش مع مرضه، والتغلب عليه، وهو ما فعلته أنيسة حسونة: "لذلك فإنه اعتمادًا على الدعم المستمر من عائلتي استجمعت شجاعتي بعد أن سئمت التظاهر بأن كل شيء على ما يرام وقررت أن أشارككم تجربتي الواقعية مع مرض السرطان الخطير والذي فتح صفحة جديدة غامضة في حياتي وحياة عائلتي وغير من مظهري وجوهري بتأثير العقاقير والجراحة وجلسات العلاج الكيمياوي.

وتكمل: "بعد أن كنت قد جاهدت طويلًا للتظاهر بأن كل شيء يسير كالمعتاد حتي أحتفظ بتماسكي وتوازني النفسي، أؤمن الآن أن الوقت قد حان لكي أخرج إلى العلن وأفتح لكم قلبي بشأن قصتي مع السرطان وماذا حدث فيها وما هو مصيري المنتظر وفقًا لما يظنه الأطباء".

عن عزيمة أتتها مؤخرًا، تؤكد أنيسة حسونة: "في جميع الأحوال فأنا لن أستسلم، ولن أرفع الراية البيضاء أمام هذا المرض مهما كانت خطورته، فأنا لم أشبع من أحفادي بعد، ولم أحتضن وأُقبل بنتي بما فيه الكفاية، وأحزن على ما سيفوتني من متع صغيرة كثيرة كنت أدخرها لرحلاتنا المقبلة معًا، ولا أرغب في أن أختفي من حياتهم بعد، فحياتي هي حياتهم، والعمر ليس له قيمة بدون وجودهم حولي ومعي.

بعد معافرة مع المرض وجولات مع جلسات الكيماوي، تحكي خلالها أنيسة حسونة في أحد حواراتها الصحفية: "حتى أتمكن من السفر لإجراء العملية الجراحية في ألمانيا، بعت الشقة التي ورثتها عن والدي، لكن هناك من لا يملك ثمن العلاج، ولا بد من توفير عدد أكبر من المستشفيات حتى تتسع لعدد المصابين بالمرض".

رغم أنها لم يخطر ببالها يومًا اختيارها ضمن أقوى 100 إمرأة عربية، إلا أنها فرحت كثيرًا بهذا التكريم: "السبب هو مساهمتي في العمل الاجتماعي، ولم أكن أخطط للفوز بأي لقب، وعندما جاءني البريد الإلكتروني الذي يؤكد اختياري من ضمن أقوى 100 إمرأة عربية، اعتقدت أنه أرسل بالخطأ".

وتتابع: "الحقيقة الخطط كانت كثيرة لأني سريعة التحمس عاشقة للحياة، وسيناريوهاتي دائما متفائلة بالألوان الطبيعية وبالتالي صدقت كل هذه الأحلام لأنني لا أستطيع الحياة من غيرها، ومرت شهور قليلة وأنا سارحة في طمأنينتي التي تؤكد لي أنه بعد كل ما عانيت من عذاب لمدة عامين من جراحة كبرى، وعلاج كيماوي قد حان الوقت لفترة "سماح العامين" التي ذكرها الأطباء وأكدوا ضرورة مرورها قبل احتمالات عودة الإصابة لي مرة أخرى.

وتكمل: أؤكد لكم أنني قد بذلت أقصى جهدي خلال الشهور القليلة الماضية من فترة السماح "المزعومة" لاستغلال كل لحظة لاحتضان وتقبيل أحفادي والاستمتاع بوجودي مع ابنتاي الغاليتين في معظم الأوقات التي تسمح بها انشغالاتهم اليومية، فذهبت إلى تدريبات الرياضة الخاصة بالأحفاد، لأشاهد حفيدي الصغير يعوم مثل سمكة "البساريا" مستعرضًا مهارته أمامي قائلًا: "شفتيني يا تيتا وأنا أرد بمنتهى الفخر وضحكة كبيرة على وجهي: شايفاك طبعا يا روح قلب تيتا".

إلى هنا كانت حسونة قد كسبت المعركة بكثير من الجراح والآثار، لكن يبدوا أن فرحتها لم تشأ لها الأقدار أن تكتمل: وفي أثناء كل ذلك ذكرني زوجي العزيز أنه قد حان الوقت لإجراء التحليل الدوري الثاني لدلالات الأورام بعد انتهاء جلسات العلاج، وقلت له "طبعًا نعملها على طول" وأنا في غاية الاطمئنان لثقتي في أني خفيت خلاص بعد كل ما مر بي، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فقد ظهرت نتائج التحاليل مخيبه للآمال، ومشيرة إلى احتمال عودة المرض اللعين مرة أخرى، وأصبت بصدمة قاتلة لم أكن متأهبة لها، وظللت غير مصدقة لما يحدث لي قائلة لمن حولي "لا يمكن أن يكون هذا صحيحًا فأنا غير قادرة على المرور بتلك الأيام السوداء مرة ثانية".

وتضيف: "بدأت أنظر إلى تطورات حالتي الصحية وكأنها فيلم خيال علمي مرعب لا أفهم منه شيئًا".

تقول حسونة، في حديثها عن إصابتها بالمرض للمرة الثانية: ولكن لأنه "خبيث" فقد تمسكن وتظاهر لشهور قليلة بالهزيمة في الصراع بيننا، وبدت عليه مظاهر الرحيل والانسحاب من أرض المعركة، وأنا بسذاجتي المعهودة التي ترغب في تصديق الأحلام المشرقة بدأت في الاطمئنان للأيام القادمة، وتصديق أنني قد أصبحت من فئة الـ20% الناجية من المرض.

وبعد عامين مروا على إجراء جراحتها الأولى قدر لأنيسة أن تدخل غرفة العمليات من جديد: "ودخلنا في مرحلة ذهول مستسلمين لدوامة المشاورات والاستشارات والتحاليل والإشاعات لترتفع آمالنا إلى السماء في بعض الأحيان، حين يقال لنا هذه مجرد التهابات ترفع نسب الدلالات إلى الأعلى وستمضي لحالها بعد قليل، لنقوم بعدها بتحليل آخر تسقطنا نتائجه في جب عميق من الهواجس المفزعة، ولكن في النهاية قدر الله وما شاء فعل لتنتهي هذه الفترة المليئة بالمشاعر المتضاربة بمواجهة قرار الأطباء النهائي بضرورة دخول غرفة الجراحة المخيفة خلال أيام لوجود أورام جديدة.

وأنهت أنيسة حسونة حديثها، قائلة: "أكتب لكم الآن وأنا في طريقي للمستشفى لأجري جراحة خطيرة بعد عدة ساعات قليلة، راضية بقضاء الله وقدره، آملة أن يستجيب الله سبحانه وتعالى لدعواتكم المخلصة هذه المرة أيضًا فأنا لم أرفع رايتي البيضاء بعد".

كان السيد الشريف وكيل أول مجلس للنواب، قال قبل يومين إن أنيسة أجرت جراجة جديدة ناجحة في أحد المستشفيات، بعد أن عودة السرطان إليها من جديد.

فيديو قد يعجبك: