إعلان

تُرى بالعين المجردة.. اليوم الأرض تعبر خلال "البقايا الغبارية"

04:31 ص السبت 17 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

يستعد نصف الكرة الأرضية الشمالي، بما فيها المنطقة العربية، لمشاهدة عبور البقايا الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب "تمبل – توتال" مصدر زخة شهب الأسديات السنوية.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، إن الكرة الأرضية تستعد للعبور خلال البقايا الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب "تمبل- توتال" مصدر زخة شهب الأسديات السنوية المشاهدة بسماء السعودية والمنطقة العربية.

وأضاف في بيان عبر الموقع الإلكتروني للجمعية: "تنتج الأسديات، وهي من الشهب المتوسطة، عند ذروتها، حوالي 15 إلى 20 شهابًا بالساعة، ولكن من غير المعروف عدد الشهب التي ستكون مشاهدة فعليًا، وتتميز الشهب بأن لها دورة نشاط كل 33 سنة".

وأردف: تنشط شهب "الأسديات" سنويًا في الفترة من 6 إلى 30 نوفمبر، وتبلغ ذروتها هذه السنة اعتباراً من منتصف ليل السبت 17 نوفمبر وخلال الساعات قبل شروق شمس الأحد 18 نوفمبر.

وفي هذه السنة، يغرب القمر الأحدب بعد فترة قصيرة من منتصف الليل ما سيترك السماء مظلمة لتساقط الشهب خلال ساعات الفجر.

وقال: "من أجل رؤية الشهب؛ يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن، وذلك بمراقبة الأفق الشرقي بالعين المجردة دون الحاجة إلى تلسكوب أو منظار، وتنطلق الشهب ظاهريًا من نقطة أمام نجوم الأسد، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء".

فيديو قد يعجبك: