إعلان

"صرف العلاوات وتخفيف المناهج".. الحكومة ترد على 8 شائعات في أسبوع

03:04 م الجمعة 16 نوفمبر 2018

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لمجلس الوزراء

كتب- محمود مصطفى:

أعلن المركز الإعلامي بمجلس الوزاء، رصد 8 شائعات انتشرت خلال الأسبوع المنتهي.

وتضمنت الشائعات التي رصدها المركز الإعلامي، لمجلس الوزراء، "تعطل أجهزة القسطرة بمعهد القلب القومي، وإلغاء مجانية التعليم، وتغيير مسمى وزارة التربية والتعليم إلى وزارة "التعليم"، وتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على أرباح البورصة، وفتح باب التعيينات في بعض قطاعات وزارة العدل، وإصدار عملات معدنية فئة "10 و50 و100 جنيه"، وحذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة، وبدء صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

علاوات أصحاب المعاشات

نفى المركز، ما تردد من أنباء حول بدء وزارة التضامن صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وأوضح المركز الإعلامي، أنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، التي أكدت أن الوزارة لم تتخذ أي إجراءات بشأن صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، وأن قضية العلاوات الخمس ما زالت قيد النظر أمام القضاء وستلتزم الوزارة بما سيتم الحكم به في هذه القضية.

تعطل أجهزة القسطرة

نفي المركز في بيانه الذي أًصدره الجمعة، تعطل أى من أجهزة القسطرة بالمعهد القومي للقلب، وأن المعهد يعمل بكامل طاقته، ويستقبل حالات القسطرة بشكل طبيعى، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

إلغاء مجانية التعليم

رد المركز على الأنباء التي ترددت عن إلغاء مجانية التعليم، مؤكدا أنه لم يتم المساس بمجانية التعليم، باعتبارها حق أصيل من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون، مشددًا على اهتمام القيادة السياسية بملف التعليم، وتقديم خدمات تعليمية متطورة لكل مواطن مصرى على حد سواء، مُشيرا إلى أن كل ما يتردد فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

مناهج الثانوية العامة

تطرق المركز، لما انتشر بشأن تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي قائمة تضم أسماء الدروس والموضوعات المحذوفة من مناهج ومقررات الثانوية العامة (2018 /2019)، مؤكدا أن ذلك عار تمامًا من الصحة.

وأوضح المركز أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي أكدت أنه لم يتم حذف أية أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام، وأن المقررات الدراسية لهذه المرحلة التعليمية بكافة صفوفها كما هي تماماً دون حذف أو إلغاء، مشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة خاصة في ظل تطبيق نظام التعليم الجديد.

تغيير مسمى التعليم

نفى المركز، ما انتشر بشأن موافقة مجلس النواب على تغيير مسمى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى "وزارة التعليم" فقط.

وأوضح أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أكدت أنه لم يحدث أي تغيير أو تعديل بمسمي الوزارة، وأن المسمى الرسمي والقانوني للوزارة هو وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وفقاً للقرار الجمهوري الصادر بالتشكيل الحكومي في سبتمبر 2015، مشددةً على أهمية الدور التربوي الذي تقوم به واعتباره دوراً أساسياً من أدوارها لا يمكن التخلي عنه.

ضريبة البورصة

أكد المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، أنه لم يتم تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة حتى الآن، موضحا أنه تم تأجيلها لمدة 3 سنوات حتى عام 2020، وذلك طبقًا لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار وأحكام القانون رقم 76 لسنة 2017، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص الدولة على استقرار السياسات المالية والضريبية، بهدف تشجيع المستثمرين وتدعيم المناخ الجيد لتحسين بيئة الأعمال للاقتصاد المصري.

تعيينات وزارة العدل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن فتح باب التعيينات في بعض قطاعات وزارة العدل وتوفير درجات وظيفية بالوزارة.

وأشارت وزارة العدل إلى أن بوابتها على موقع الحكومة المصرية، هي فقط المنوط بها التحدث باسم وزارة العدل أو الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وكيفية شغلها وفقاً للوائح والقوانين المنظمة في هذا الشأن.

عملات فئة "10 و50 و100 جنيه"

نفى المركز الإعلامي بمركز الوزراء، ما ترد عن إصدار عملات معدنية فئة " 10 و 50 و100 جنيه"، فيما أكدت وزارة المالية، أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هى فئة 25 ‏قرش و50 قرش و100 قرش فقط، مُشيرةً إلى أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي هى عملات تذكارية غير قابلة للتداول أصدرتها مصلحة سك ‏العملة بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية لصالح ‏محافظة القاهرة، مُوضحة أن كل ما أثير حول هذا الشأن لا أساس له من الصحة.

فيديو قد يعجبك: