إعلان

"مفيش شكوى ما بشوفهاش".. 10 رسائل وقرارات بمؤتمر وزير التموين

12:59 ص الخميس 15 نوفمبر 2018

الدكتور علي المصيلحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:
عقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمرًا يوم الأربعاء، تحدث خلاله عن فتح باب التظلمات للمواطنين لبحث كافة الشكاوى المتعلقة بالبطاقات التموينية، والتي جاء على رأسها الحذف العشوائي.

وأوضح المصيلحي أنه سيتم -بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- العمل على إنشاء منظومة جديدة مؤمنة لصرف الدعم، على أن يتم الانتهاء منها خلال 4 شهور، بهدف وضع نظام مؤمّن، بمستفيدين معرفّين بقواعد صرف واضحة في موازنة العام المالي المُقبل.

ولفت الوزير أنه يتم حاليًا حصر البطاقات الورقية حتى يتم إصدار بطاقات الإلكترونية، مشيرًا إلى أنه تم منع إصدار أي بطاقة ورقية، وسيتم إصدار البطاقة الإلكترونية خلال أسبوعين، كما سيتم إلغاء البطاقات الذهبية.

وأكد المصيلحي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة صدور قرارًا بأن أي فرد مستحق تم حذفه أو إيقاف بطاقته بالخطأ سيحصل على كامل مستحقاته من الدعم في الفترة التي تم إيقاف الدعم عنه حتى عودته.

وأشار إلى أنه لن يتم الاعتماد على عنصر الدخل في تحديد وحذف غير المستحقين من منظومة الدعم، متابعًا: "إحنا ماعندناش دخل الناس كلها".

وأشار الوزير إلى الانتهاء من دراسة توزيع إنفاق المواطنين للوصول إلى أوزان ترجيحية لعامل الإنفاق.

كذلك أوضح وزير التموين أن دورة التظلم - تظلم المواطنين من تحديث بيانات البطاقات التموينية - تحتاج لأسبوعين للانتهاء منها، وأن الرد على التظلم أو إصدار البطاقة أو عودة المحذوفين خلال أسبوعين من تقديم التظلم.

وأوضح وزير التموين، أنه يتابع الشكاوى التي ترد إلى ديوان الوزارة، مؤكدا: "مفيش شكوى ما بشوفهاش".

وطالب بالحفاظ على الأمن الغذائي البسيط للفئات الأكثر احتياجًا، مشيرًا إلى أن الدعم لن يستمر سوى برفع كفاءة الدعم وزيادة فاعليته.

وأوضح أنه في حالة عدم الحفاظ على الدعم ينظر له من منطلق أنه إهدار للمال العام وبالتالي سيتم إيقافه بعد خضوعه للحوار المجتمعي.

وأكد أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 4 شهور، والاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5 شهور، فيما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت لمدة 3 شهور.

وأشار إلى أن الوزارة لديها تعاقدات على الأرز الأبيض حتى نهاية ديسمبر المقبل، وإنه يتم فتح باب التعاقد على الكميات الجديدة قبل انتهاء التعاقد السابق بشهر.

فيديو قد يعجبك: