إعلان

"الآثار": الكشف عن دفنة أثرية لـ"امرأة حامل" في كوم أمبو بأسوان

01:09 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن البعثة الإيطالية الأمريكية الأثرية المشتركة اكتشتف دفنة لـ"امرأة حامل" في شهورها الأخيرة أثناء أعمال مشروع كوم أمبو الأثري بأسوان.

وقال وزيري، في بيان صحفي الأربعاء، إنه جرى العثور على الدفنة شبه كاملة داخل جبانة كان قد استخدمها الرحالة الذين انتقلوا إلى مصر عبر المناطق الصحراوية من الناحية الجنوبية خلال عصر الانتقال الثاني (١٧٥٠-١٥٥٠) قبل الميلاد.

وأضاف وزيري، أن الدراسات الأولية كشفت أن عمر السيدة عند الوفاة كان حوالي ٢٥ عاما وكانت في شهور حملها الأخيرة وعلى وشك الولادة، حيث إن هيكل الجنين موجود في منطقة الحوض واستقر بالفعل في وضعية الولادة.

وأوضح، أن التحاليل الأولية لرفات السيدة كشفت عن مشاكل أو اختلال في منطقة الحوض والتي أوضحت أنها كانت ربما تعاني من كسر جرى علاجه بطريقة غير صحيحة وهو على الأرجح ما أدى إلى الوفاة.

وقال وزيري، إن الهيكل العظمي للسيدة وجد ملفوف بلفافة من الجلد، وبجوارها أواني من الفخار؛ أحدهما جرة مصرية الصنع متهالكة نتيجة لكثرة الاستخدام، والأخرى وعاء مصقول باللون الأحمر والأسود من الداخل والتي من المعتاد أن يصنعه الرحالة الذين كانوا يعيشوا في هذه المنطقة وهي تشبه الأواني النوبية الصنع.

وتابع: "كما وجد بداخل الدفنة قرابين غير متوقعة وهي عبارة عن حبات من قشرة بيضة النعام غير كاملة، وهو الأمر الذي يرجح أن هذه السيدة كانت من صانعي الخرز ووضعت أسرتها كمية كبيرة من المواد غير المستخدمة لتكريم ذكراها".

فيديو قد يعجبك: