إعلان

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول تشكيل لجان قطاعات "الأعلى للجامعات"

11:52 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

الدكتور خالد عبد الغفار

كتب - محمد قاسم:

التقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الثلاثاء الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات بمقر الوزارة، حيث استعرض تقريرًا مفصلا حول التشكيل الجديد للجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح التقرير اعتماد المجلس الآليات الموضوعية في تشكيل لجان القطاعات المختلفة البالغ عددها 24 لجنة؛ لضمان اختيار الكفاءات المتميزة التي تستطيع أن تتجاوب مع طموح الدولة في المرحلة الحالية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات المصرية، كما أوضح أنه أُعلن للتقدم للترشيح لعضوية لجان القطاعات في يناير الماضي إلكترونيًا من خلال موقع المجلس الأعلى للجامعات، أو التقدم الورقي مباشرة إلى أمانة المجلس، أو الترشيح من الجامعات.

وأضاف التقرير أن التشكيل الجديد يتضمن تغيير نسبة 50% من رؤساء اللجان، و75% من أمناء اللجان، إضافة إلى تغيير معظم أعضاء اللجان، كما أتاح التشكيل الجديد فرص أكبر لشباب الأساتذة للمشاركة في عضوية اللجان، والاستفادة من الأساتذة المصريين العاملين بالجامعات الأجنبية في عضوية بعض اللجان، وكذلك الاستفادة من الخبراء في عضوية اللجان المختلفة، وتمثيل الجامعات في معظم اللجان.

كما أكد التقرير الذي قدمه أمين المجلس الأعلى للجامعات لوزير التعليم العالي أنه تم تقييم شامل لأداء كافة لجان القطاعات المختلفة خلال السنوات الأربع الماضية للوقوف على إنجازات كل لجنة وقدرتها على تحقيق إنجاز ملموس على أرض الواقع في تطوير قطاع الدراسات الخاص بكل منها، إضافة إلى مدى توافر رؤية مستقبلية تتبناها كل لجنة لتطوير قطاع الدراسات الخاص بها مستقبلًا.

ولفت التقرير إلى عرض تشكيل لجان القطاعات المختلفة على المجلس الأعلى للجامعات فيى اجتماعه خلال سبتمبر الماضي بجامعة السويس، كما تم مناقشته خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الإسكندرية في أكتوبر الماضي، وتم إرساله لرؤساء الجامعات لإبداء مقترحاتهم وآرائهم بشأن تشكيل اللجان المختلفة.

يذكر أنه ومن المقرر أن يجتمع وزير التعليم العالي برؤساء وأمناء اللجان الجدد صباح الخميس القادم، لتوضيح أجندة العمل المستقبلية للفترة القادمة، وأسلوب العمل الجديد للاستجابة لتوقعات الدولة ورؤيتها لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات المصرية، كما أن الوزير اعتمد التشكيل النهائي لكافة لجان القطاعات المختلفة بالمجلس.

فيديو قد يعجبك: