إعلان

نقيب الصيادلة: كتابة الأدوية بالاسم العلمي توفر 5 مليارات جنيه

07:59 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

الدكتور محيي عبيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

طالب الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بإصدار قرار بالالتزام بكتابة الدواء بالاسم العلمي، مؤكدًا أن ذلك يوفر 5 مليارات جنيه للاقتصاد الوطني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، تعليقاً على قرار وزيرة الصحة بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلا.

كما طالب نقيب الصيادلة بضرورة إلزام شركات الأدوية المنتجة بسحب الأدوية منتهية الصلاحية دون قيد أو شرط سواء الأدوية المنتجة محليًا أو المستورد منها، موضحًا أن انتقاده لقرار وزيرة الصحة يأتي للحفاظ على الظروف الاقتصادية للبلاد وعدم إغراق السوق بالأدوية المستوردة.

ولفت إلى أن القرار لم يراعي القرار الظروف الاقتصادية للبلاد ةيتسبب في زيادة عدد المثائل المستوردة المسموح بها لكل مستحضر إلى 5 أصناف بدلًا من صنف واحد وهو ما يمثل 500% زيادة في الأدوية المستوردة.

كانت وزيرة الصحة، أصدرت قرارًا بتعديل سياسة تسجيل الأدوية والذي يقضي بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلا.

ونص القرار الذي حمل رقم 645 لسنة 2018، على قبول طلبات تسجيل الأدوية بما يجاوز العدد المحدد في صندوق المثائل المشار إليه في قرار رقم ٤٢٥ لسنة ٢٠١٥، في حالات محددة وهى المستحضرات المدرجة لقوائم نواقص الأدوية التي ليس لها مثيل خلال العام السابق من تاريخ القرار الحالي، أو التي تحددها الإدارة المركزية للشئون الصيدلية طبقا لاحتياجات السوق.

فيديو قد يعجبك: