إعلان

تصل لـ500%... نقيب الصيادلة يُحذر من زيادة في أسعار الأدوية

02:53 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

تصوير - نادر نبيل:

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن قرار وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلا، يهدد بزيادة "رهيبة" في أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف نقيب الصيادلة في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن القرار يفتح الباب أمام إغراق السوق المصري بالأدوية المستوردة، وكذلك إغراق السوق بالأدوية منتهية الصلاحية لأنه لم ينص على مطالبة الشركات بضرورة سحب هذه الأدوية.

وأوضح "عبيد" أن القرار حدد تسعير المستحضر الجديد طبقا لأعلى مثيل موجود بالأسواق، مضيفا: "صندوق الأدوية به 12 مثيلا منهم صنف مستورد واحد، وهناك تفاوت في أسعار هذه الأدوية، وبالتالي يتم تسعير الدواء الجديد طبقا لأعلى سعر، فهل يصمت أصحاب باقي الشركات على اسعارهم الأقل؟ بالطبع لا، سيطالبون بزيادة الأسعار من جديد".

واختتم قائلا: "المتوقع زيادة رهيبة تصل لـ500% ببعض الأصناف".

كانت وزيرة الصحة، أصدرت قرارًا بتعديل سياسة تسجيل الأدوية والذي يقضي بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلا.

ونص القرار الذي حمل رقم 645 لسنة 2018، على قبول طلبات تسجيل الأدوية بما يجاوز العدد المحدد في صندوق المثائل المشار إليه في قرار رقم ٤٢٥ لسنة ٢٠١٥، في حالات محددة وهى المستحضرات المدرجة لقوائم نواقص الأدوية التي ليس لها مثيل خلال العام السابق من تاريخ القرار الحالي، أو التي تحددها الإدارة المركزية للشئون الصيدلية طبقا لاحتياجات السوق.

فيديو قد يعجبك: