إعلان

في س&ج.. كل ما تريد معرفته عن استعدادات الدولة لمواجهة السيول

04:13 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

تواصل وزارة الموارد المائية والري، التعامل مع السيول والأمطار التي تعرضت لها 5 محافظات، أمس الاثنين، وسط توقعات بزيادة معدلها الأسبوع المقبل.

ويقدم "مصراوي" عددًا من تساؤلات المواطنين وإجاباتها حول حساب توقع سقوط الأمطار، وسرعة اتخاذ القرار الخاص بالأماكن المعرضة لمخاطر الغرق من الممتلكات العامة والخاصة.

* كيف يتم حساب كمية الأمطار وأماكن سقوطها؟

- من خلال استخدام وحدات الإنذار المبكر التي ترتكز على نماذج الأمطار وأماكن هطولها.

* كيف تتم عملية التنبؤ بالأمطار والسيول؟

- يتم إعداد تقارير دورية كل 3 أيام، بجانب عملية المراقبة على مدار 24 ساعة في اليوم.

* لماذا يستعين متخذو القرار بوزارة الري للتنبؤ بحالة الأمطار والسيول؟

- تمتلك الوزارة وحدة للإنذار المبكر ونظام الاستشعار عن بعد، الذي يتيح لمتخذي القرار توفير المعلومات التي تسهل عملية الاستعدادات للسيول والأمطار.

* ما هى الوسائل التي تواجه بها الدولة السيول؟

- المخرات وسدود الإعاقة والبحيرات الصناعية تعتبر الحل الوحيد لترويض السيول، وتقليل مخاطرها والاستفادة بأكبر قدر ممكن من مياهها.

* هل تستفيد مصر من مياه الأمطار؟

- تخزن مصر حاليًا ما بين 3 مليارات إلى 4 مليارات متر مكعب من المياه سنويًا، بعد تنفيذ مشروعات للحماية من السيول تشمل 119 سدًا، ونحو 16 بحيرة صناعية، و500 خزان أرضي، و5 قنوات صناعية، و5 معابر أيرلندية بهدف استيعاب مياه الأمطار والسيول، والاستفادة منها في أعمال الري بتكلفة تتجاوز مليار جنيه.

* في حالة هطول أمطار غزيرة ما هي الإجراءت المتبعة؟

- يقوم مهندسو شبكات الري بتخفيض مناسيب المياه، من خلال الدفع بالعربات المجهزة لشفط المياه من الشوارع، وفتح المصارف وحساب الكميات الموجودة لتفادي غرق الأراضي الزراعية أو المدن السكانية.

فيديو قد يعجبك: