إعلان

وزير التنمية المحلية: 7.7 مليار جنيه لتنفيذ منظومة النظافة الجديدة

03:48 م الإثنين 12 نوفمبر 2018

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

القاهرة- مصراوي:

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن التعاون بين الحكومة البرلمان، لخدمة المواطن، وليس خدمات خاصة لأحد، ومن ثم يتم العمل في هذا الإطار بالتعاون الكامل، وإن كان هناك أي خلاف يصب نحو مصلحة المواطن.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، الاثنين؛ للرد على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب، مؤكدًا أن مشكلة القمامة ليست وليدة اللحظة وإنما متراكمة منذ سنوات كثيرة، ولدينا 22 مليون طن قمامة في حاجة للرفع على مستوى الجمهورية، ويتخلف سنويًا، قمامة على مستوى الجمهورية 20 مليون طن، مؤكدًا أن الدولة تتحرك لمواجهة هذه الأزمة وفق حلول عاجلة وحلول بعيدة المدى، وفق دراسات ومراكز متخصصة وأساتذه جامعات.

وأكد شعراوي، أن الوزارة بالتنسيق مع البيئة عقدت لقاءات مع كل المختصين والمهتمين بهذا الملف، بالتنسيق مع المحافظين على مستوى الجمهورية، ومن ثم تم عقد لقاء مؤخرا مع رئيس الجمهورية الذي طلب عمل منظومة متكاملة للقمامة في مصر، وعقد حوار مجتمعي مع جميع المختصين لبدء تفعيل هذه المنظومة، ومن ثم بدء ترتيب الأوراق من جديد لعمل هذه المنظومة.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه وفق الدراسات التي تمت للمنظومة الشاملة الجديد، تحتاج إلى 7.7 مليار جنيه، من أجل تفيلها، وما يتوافر منها سوى 2 .2 مليار جنيه، بالإضافة إلى ما يتم توريده من الجميع السكني عبر فواتير الكهرباء، ومن ثم بدء التفكير في إعطاء الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في هذه المنظومة، بالتنسيق مع الدولة خاصة أن الأموال المطلوبة للمنظومة لا تكفي.

وقال: "لدينا إرادة للتغلب على أزمة القمامة وتم التوجيه بشأن ذلك مع المحافظين".

فى السياق ذاته أكد الوزير اتباع عدد من الحلول العاجلة من خلال مبادرات لمواجهة القمامة، مثل "صوتك مسموع"، والتي تلقت خلال 10 أيام 17 ألف رسالة عبر واتس آب، و6 آلاف رسالة بمجلس الوزراء بشأن هذا الملف، ويتم التعامل مع هذه الشكاوى، مؤكدا أن هذا حل مؤقت ولكن يخفف من وطأة الأزمة نوعا ما.

فيديو قد يعجبك: