إعلان

"تنقية" بطاقات التموين و"تسريع التعليم" أهم عناوين صحف القاهرة

07:40 ص الإثنين 12 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - (مصراوي):

تناولت الصحف الصادرة الاثنين، عددًا من قضايا الشأن المحلي، جاء في مقدمتها توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تطوير منظومة النقل، وإطلاق حوار مجتمعي شامل حول الخطة القومية لتطوير منظومة المخلفات، فضلًا عن متابعة زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى البحرين، وإعلان وزير التموين الشروع في بدأ تنقية البطاقات التموينية.

وأبرزت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، بمواصلة تطوير منظومة النقل في مصر بشكل شامل، وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوي، وإشارته إلى محورية دوره، وتأثيره بشكل مباشر على الحياة اليومية للمواطنين، وكذلك ارتباطه الوثيق بعملية التنمية المستدامة.

ووجه الرئيس في هذا الإطار باتخاذ جميع التدابير اللازمة، لتعزيز إجراءات الأمان والسلامة بالسكك الحديدية، وزيادة الاعتماد على الميكنة والأنظمة الإلكترونية الحديثة، وذلك بالتوازى مع دعم القدرات البشرية، والالتزام، في هذا الإطار، بخطط وبرامج زمنية محددة، وبأعلى مستويات الجودة والمعايير الفنية العالمية، وذلك خلال اجتماع الرئيس مع المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل.

وأبرزت الصحف إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بدأ الإعداد لسن تشريع جديد يسمح للطلاب الأذكياء والموهوبين علميًا ودراسيًا بتخطي المراحل التعليمية دون الارتباط بالسن بما يتيح لهم الإسراع في الحصول على شهادة الثانوية العامة والالتحاق بالجامعة.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإعداد لإصدار قرارات بتقديم تيسيرات جديدة بالجملة للطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

ويسمح نظام التسريع في التعليم للطالب الموهوب بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي بسرعة تتناسب مع قدراته وذلك من خلال إتمامه للمناهج الدراسية المقررة في مدة زمنية أقصر من المعتاد.

وأشارت الصحف إلى ما أعلنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن بدء وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في إعداد مشروع يسمح بالإسراع في التعليم بهدف الانتقال من مرحلة لمرحلة دون التقيد بإنهاء جميع الصفوف بالشكل الروتينى المتعارف عليه طالما اجتاز المطلوب منه.

وبحسب ما جاء على لسان الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب فإن نظام التسريع في التعليم لا يصلح مع المناهج القائمة على الحفظ والتلقين إنما النظام التعليمى الجديد الذي بدأ مع رياض الأطفال والصف الأول الابتدائىي نأمل به في ذلك خاصة انه قائم على التفكير والإبداع وتنمية المهارات والأنشطة وبناء الإنسان المصرى وكل من لديه من استعداد للإبداع لذلك نأمل أن يساعدنا هذا النظام في الكشف عن الموهوبين وعلى الأكثر ذكاء والمتميزين، لذلك لابد من تدريب المعلمين على كيفية اكتشاف تلك المهارات في مرحلة مبكرة ولكن عندما يكتشف تلميذ اكثر ذكاء أو لديه موهبة يجب تنميتها لتطبيق فكرة الرئيس وهى الإسراع في التعليم، ولابد أيضا من وجود فصول ومدارس وأماكن مميزة تتبنى هؤلاء بشكل تعليمى مختلف للإسراع في التعليم.

عربيا،، تناول الصحف زيارة وزير الخارجية سامح شكري لمملكة البحرين، وأشارت إلى أن الوزير أكد لرئيس الوزراء البحرينى، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، التزام مصر بأمن واستقرار الخليج، باعتبارهما جزءا لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، مع رفض القاهرة ومواجهتها أي تدخلات خارجية في شئونه‪.‬

وحول نشاط مجلس النواب أمس، أشارت الصحف إلى موافقة المجلس برئاسة الدكتور على عبدالعال في جلسة أمس على قرار رئيس الجمهورية رقم 470 لسنة 2018 بشان الاتفاقية الموقعة بين الحكومة المصرية وحكومة جمهورية كوريا، بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد 32 قطارًا لمترو أنفاق القاهرة الكبري الخط الثالث للمرحلتين الثالثة والرابعة.

من جانبه أكد الدكتور على عبدالعال أنه لا سبيل لحل مشكلة مترو الانفاق إلا بتحرير سعر تذكرة المترو.

وبشأن جهود وزارة التموين لتوصيل الدعم إلى مستحقيه، أشارت إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد انتهاء الوزارة من تنقية 19 مليون بطاقة، موضحًا أن هناك ما يزيد على مليون بطاقة لأصحاب شركات لا يستحقون الدعم، وشدد الوزير على أن ساكني "الكومباوند" وأصحاب السيارات الفارهة لا يستحقون الدعم ولا يصح أن يكون لديهم بطاقات تموين.

وأكد أن تنقية البطاقات التموينية لم يكن بالحرف ولكن بتصحيح البيانات، مشيرا إلى أن عملية التنقية تمت على 3 مراحل، وأكد على أنه تم تنقية 55 مليون رقم قومى من أصل 80 مليون رقم قومي.

وحول الآلية التي تتبعها الوزارة لضبط الأسعار في الأسواق أوضح الوزير أن الحل في وجود بورصة سلعية تساهم بشكل كبير في ضبط الأسعار بشكل أفضل، مشيرا إلى أن 80% من المؤسسات ملتزمة بتدوين الأسعار على السلع .

وأكد الوزير على أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية وفى مقدمتها القمح والسكر، خصوصا وأن الأخير من السلع المجنونة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للزيت، يتم استيراد الزيوت الخام لأن مصر بها مصانع تكرير، مشيرا إلى أن هناك اتجاها لدى وزارة الزراعة للتوسع في الزراعات الزيتية.​

فيديو قد يعجبك: