إعلان

تفعيل برامج التعاون المصري الصيني في مجال التعليم الفني

12:57 م الأحد 11 نوفمبر 2018

الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

التقى الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون التعليم الفني وفدًا صينيًا؛ لمتابعة تنفيذ برامج التعاون في مجال التعليم الفني.

ضم الوفد الصيني كلًا من هونج كان نائب مدير مفوضية التعليم بمدينة بكين، وسونج بو المستشار التعليمي بالسفارة الصينية بالقاهرة، ويانج يانج الملحق الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية بالقاهرة، وزانج كويكن الملحق بالمكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة.

وتم خلال اللقاء متابعة تنفيذ برامج التعاون في مجال التعليم الفني التي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بكين، وذلك ضمن المبادرة الاستراتيجية للرئيس الصيني نحو بدء تعاون شامل بين الصين وأفريقيا.

وتبادل الطرفان الرؤى والخبرات حول سبل تطوير التعليم الفني في البلدين والاستفادة من التجارب الناجحة، وطلب نائب الوزير موافاته بتقرير عن الآليات التي تتبعها الحكومة الصينية في تطوير التعليم الفني قبل الجامعي، وكيف تغلبت جمهورية الصين على الصورة الذهنية السلبية للتعليم الفني.

وخلال اللقاء، أكد مجاهد الأهمية الحتمية لتطوير التعليم الفني لضمان تنفيذ الخطط الطموحة للتنمية الاقتصادية في مصر، مشيرًا إلى عرض الجهود الحالية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تحديث المناهج لتصبح معتمدة على الجدارات الفنية والمهنية بدلا من تركيزها على المحتوى المعرفي فقط.

واستعرض مجاهد الملامح الرئيسية لهيئة الجودة الجديدة التي سيتم إنشاؤها لاعتماد برامج التعليم الفني، كما عرض أيضًا الخطط الحالية لإنشاء أكاديمية لتدريب وتأهيل معلمي ومراجعي ومدققي التعليم الفني في مصر، بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة في مجال التعليم الفني التي تقوم بها برامج التعاون الحالية مع الجهات الدولية الداعمة لمنظومة التعليم الفني في مصر.

فيما استعرض الوفد الصيني الخطط الجارية والمستقبلية للتوسع في الاستثمارات الصينية في مصر، ومنها التعاون الصيني المصري لإنشاء مراكز تميز متخصصة في مجال التعليم الفني لخدمة متطلبات الصناعة في المناطق الاقتصادية التي ستجتذب الاستثمارات الصينية مثل: المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس، ومنطقة جنوب محافظة البحر الأحمر، وتنشيء الشركات الصينية مصانع في مجالات البتروكيماويات والمنسوجات وتصنيع المواد الجديدة في منطقة محور قناة السويس، وستقوم الشركات الصينية بإنشاء محطة طاقة حرارية بطاقة 1000 ميجاوات تعمل بالفحم باستخدام تكنولوجيا متطورة تخفض الانبعاثات من المحطة إلى أقل من نظائرها التي تعمل بالغاز الطبيعي.

وطلب الجانب الصيني إمكانية تضمين اللغة الصينية كلغة أجنبية ثانية في نظام التعليم المصري الجديد، نظرا لتوفر عدد كاف من معلمي اللغة الصينية في مصر، ويوجد عدد كبير من معاهد كونفوشيوس في الجامعات المصرية تعمل على نشر اللغة والثقافة الصينية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان