إعلان

"الصناعة": أوتوبيسات العاصمة الإدارية ستعمل بالكهرباء

02:00 م السبت 10 نوفمبر 2018

أرشيفية

كتب أحمد على

قال المهندس حسين الجارحي، مستشار وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة، إن الدولة تعمل على تذليل كافة العقبات، للتحول لاستخدام السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة جرى تصميمها بحيث يتم تسيير الأوتوبيسات فيها بنظام الطاقة الكهربائية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى؛ لمناقشة طلب الإحاطة المقدم لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، من النائب عبد الحميد دمرداش، بشأن انتشار إنتاج واستخدام السيارات التي تستخدم الطاقة الكهربائية في العالم بدلا من المحروقات، ومدي استفادة واستيعاب مصر لهذه التجربة وخطة تعميمها لتوفير الطاقة، وتحقيق سلامة البيئة والآليات والإجراءات اللازمة لاستخدام هذا النوع من السيارات.

وأضاف الجارحي، أن تحويل الأوتوبيسات للعمل بالكهرباء أسهل من غيرها من المركبات، لأن لها خطوط سير ومسارات محددة، مشيراً إلى أن هناك نموذجًا يجرى حالياً بمحافظة الأسكندرية بتحويل نحو 15 أوتوبيسا للعمل بالكهرباء.

وتابع الجارحي، أنه يجرى أيضا تهيئة المناخ لتسير السيارات الخاصة العاملة بالطاقة الكهربائية، وفي مقدمتها توفير محطات الشحن، مشيراً إلى أن المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة السابق عندما فتح الباب لاستيراد هذا النوع من السيارات دون جمارك، كان يستهدف خلق حالة طلب عليها، ومن ثم جلب الاستثمارات لإنشاء المحطات الخاصة بها.

ولفت الجارحي، إلى ارتفاع أسعار السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية في العالم، حيث يبلغ أقل سعر لها نحو 18 ألف دولار، علاوة عن ارتفاع سعر البطارية، والذي يقدر بنحو 60% من ثمن السيارة وعمرها الافتراضي يتراوح ما بين 4- 5 سنوات بالإضافة إلي حجمها الكبير.

فيديو قد يعجبك: