إعلان

قبل إعلان موعد الانتخابات التكميلية في 3 دوائر.. تعرف على الأوراق المطلوبة للترشح

10:16 م الخميس 01 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -طارق سمير:
تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، في تمام الساعة الحادية عشر صباح يوم الإثنين المقبل، مؤتمرا صحفيا للإعلام عن الجدول الزمنى ومواعيد الانتخابات التكميلية التي ستعقد بالدوائر التي خلت مقاعدها بسبب وفاة نوابها؛ وهي دائرة مركز طامية بمحافظة الفيوم، ودائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية، ودائرة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وحددت الهيئة، موعد لإعلان جدول الانتخابات التكميلية، نفاذًا لقانون مجلس النواب الذي يُلزم إجراء اقتراع بالدوائر التي يخلو مقعدها بعد وفاة نوابها، بعدما تلقت خطاب من مجلس النواب، يتضمن إعلان خلو 3 مقاعد بالمجلس عن 3 دوائر، بعد وفاة 3 نواب خلال فترة الإجازة الصيفية للبرلمان.

واشترطت المادة العاشرة من قانون مجلس النواب، أن يقدم كل مرشح عن دائرة طلب الترشح كتابة إلى لجنة انتخابات المحافظة التي يختارها للترشح خلال المدة التي تحددها الهيئة على ألا تقل عن 5 أيام من تاريخ فتح باب الترشح.

ولَزم القانون أن يقدم كل مرشح مع طلبه، عددًا من الأوراق جاءت كالتالي:
- بيان يتضمن السيرة الذاتية للمترشح ويصف خاصة خبرته العلمية والعملية.
- صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.
- بيان ما إذا كان مستقلًا أو منتميًا إلى حزب، واسم هذا الحزب.
- إقرار ذمة مالية له ولزوجته وأولاده القصر.
- الشهادة الدراسية الحاصل عليها.
- شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية، أو يفيد الإعفاء من أدائها طبقًا للقانون.
- إيصال إيداع مبلغ ثلاثة آلاف جنيه، تودع خزانة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين.
- المستندات الأخرى التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات لإثبات توفير الشروط التي يطلبها القانون للترشح.

ووفق القانون، فعلى الهيئة الوطنية للانتخابات أن تنظم كيفية نشر البيانات اللازمة لكفالة الحق في المعرفة، فيما تعتبر الأوراق والمستندات المقدمة كافة رسمية في تطبيق أحكام قانون العقوبات.

وأسماء النواب المتوفين هم؛ أحمد عبد التواب عن مقعد دائرة مركز طامية بمحافظة الفيوم، والنائب رفعت داغر عن مقعد دائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية، والنائب حسام الرفاعي عن دائرة العريش بمحافظة شمال سيناء.

10

فيديو قد يعجبك: